لاهاي: تم الافراج عن ثلاثة بحارة، روسيان وفيليبيني، احتجزوا رهائن في 28 شباط/فبراير بعد الهجوم على سفينة الشحن التي كانوا على متنها قبالة سواحل نيجيريا، كما ذكرت وكالة الانباء الهولندية السبت نقلا عن شركة quot;سيتريدquot; مالكة السفينة.

واعلن متحدث باسم quot;سيتريدquot; بحسب ما نقلت الوكالة ان الرجال الثلاثة، وهم القبطان وبحار روسيان اضافة الى احد افراد الطاقم من التابعية الفيليبينية، لقوا quot;معاملة حسنة نسبياquot; وquot;هم في حالة جيدة نسبيا بالنظر الى الظروفquot;.

ولم يشأ المتحدث ان يوضح ما اذا كان تم دفع فدية للافراج عن الرجال الثلاثة الذين غادروا نيجيريا. وكانوا جزءا من افراد طاقم سفينة الشحن quot;بريز كليبرquot; التي كانت تنقل اسماكا مجلدة، كما اوضح المصدر نفسه. ولم تكشف هوية الخاطفين.

وكان المكتب البحري الدولي ذكر في 29 شباط/فبراير ان هجوما وقع في 28 شباط/فبراير قبالة سواحل مدينة بورت-هاركور ضد سفينة تملكها شركة هولندية وترفع علم جزيرة كوراساو في الانتيل الصغرى التي تعود لمملكة هولندا.

وكان القراصنة المسلحون وعددهم ثمانية نهبوا افراد الطاقم الاربعة عشر قبل ان يلوذوا بالفرار مع رهائنهم، بحسب المكتب البحري الدولي الذي اوضح ان الطاقم مؤلف من روس واوكرانيين وفيليبينيين.

وفي الثاني من اذار/مارس اكدت حركة تحرير دلتا النيجر المسلحة التي قالت انها اجرت اتصالا مع منفذي عملية الخطف، ان الرجال الثلاثة quot;في صحة جيدةquot; وان الخاطفين عرضوا تسليمها الرهائن.

وحركة تحرير دلتا النيجر الذي شنت لسنوات هجمات ضد الصناعة النفطية للمطالبة بتوزيع عادل للثروات النفطية قبل ان تقلص انشطتها اثر عفو رئاسي في 2009، اعلنت انها quot;تعتزمquot; استعادة الرهائن الثلاثة.