كانو: اعلنت الشرطة النيجيرية الاربعاء انها اعتقلت شخصا يشتبه في تزويده مجموعة بوكو حرام الاسلامية متفجرات، في حين هزت البلاد هجمات دامية عدة نفذتها المجموعة في الايام الاخيرة.

واعلن قائد جهاز الاستخبارات في شرطة ولاية كانو نلسون ايتنغ ان ايوب عثمان اعتقل الثلاثاء في متجره في سوق في كانو، كبرى مدن شمال نيجيريا. وجرت عملية التوقيف بفضل معلومات قدمها اعضاء مفترضون في بوكو حرام اعتقلوا مؤخرا.

واعلن ايتنغ للصحافيين quot;بحسب تصريحات لمشبوهين مهمين (...)، فان ايوب عثمان قدم منتجات كيميائية قابلة للاشتعال تستخدم في صنع شحنات ناسفة يدوية الصنع تستعمل في تنفيذ هجمات ضد ابرياء في المدينةquot;.

واكد ايتنغ ان quot;المشتبه فيه له صلات بعناصر متطرفينquot;.

وكشفت اجهزة استخبارات الشرطة امام الصحافيين 35 برميلا يحتوي كل منها على 240 ليترا من المنتجات الكيميائية ونحو 12 كيسا لمنتجات قابلة للاشتعال تمت مصادرتها من متجر عثمان.

والاحد، هاجم رجال تجمعا لمسيحيين يحيون مراسم دينية في حرم جامعة باييرو في كانو. والقوا قنابل يدوية الصنع واطلقوا النار على المصلين فقتلوا 19 شخصا على الاقل.

وتم العثور ايضا على قنبلة موقوتة داخل حرم اخر للجامعة وعمد خبراء نزع الالغام الى تفكيكها، كما اضاف ايتنغ.

وشنت القوات النيجيرية الثلاثاء عملية في كانو ضد مخبأ مفترض لمجموعة بوكو حرام حيث عثر على عشرات القنابل اليدوية الصنع. وقتل اسلامي مفترض في العملية.

وفي اليوم نفسه، بث شريط فيديو نسب الى بوكو حرام على يوتيوب فيه مشاهد عن اعتداء انتحاري الاسبوع الماضي ضد مكتب صحيفة وطنية مهمة في ابوجا العاصمة ما اوقع اربعة قتلى اضافة الى الانتحاري.

وتبنى الاعتداء صوت مجهول هدد بمهاجمة صحف نيجيرية اخرى ووسيلتين اجنبيتين احداهما القسم الناطق بلغة الهوسا في اذاعة فرنسا الدولية (آر اف آي).

واوقعت اعمال العنف المنسوبة الى بوكو حرام منذ منتصف 2009 اكثر من الف قتيل.