نجامينا: قررت خمس دول اعضاء في لجنة حوض بحيرة تشاد الاثنين اعادة اطلاق قوة امنية مشتركة في المنطقة مهمتها خصوصا محاربة جماعة بوكو حرام الاسلامية.

واشار البيان الختامي للقمة الرابعة عشرة لدول منطقة حوض بحيرة تشاد التي تضم نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى، الى ان رؤساء الدول quot;طلبوا على الصعيد الامني من الامين التنفيذي (للجنة) المبادرة بشكل طارئ الى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاعادة تفعيل القوة المشتركة المتعددة الجنسيات لامن حوض بحيرة تشادquot;.

واوضح احد الخبراء لفرانس برس ان quot;هذه القوة التي انشئت عام 1998 لم تكن يوما موجودة بشكل فعلي الا ان تهديد جماعة بوكو حرام يرغم البلدان على اعادتها للعملquot;.

واضاف البيان الختامي ان quot;القمة تطلب من النيجر المبادرة في اسرع وقت الى تنظيم اجتماع يضم وزراء الدفاع ورؤساء الاركان ويطلب من كل بلد عضو المشاركة في القوة متعددة الجنسيات مع كتيبة واحدة مجهزة كحد ادنىquot;.

ولفت البيان الى ان quot;القيادة ستكون متداولة بدءا من جمهورية نيجيريا الفدرالية لمدة ستة اشهرquot;.

وقال الامين العام لوزارة الخارجية التشادية موسى محمد داغو لفرانس برس ان quot;التاسيس الفعلي لهذه القوة المشتركة قرار تاريخي مهم بالمقارنة مع الوضع الحالي. وهي ستسمح بمواجهة غياب الامن الذي تسببه خصوصا جماعة بوكو حرامquot;.