اثينا: يقوم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين بزيارة لاثينا تستغرق ثلاثة ايام لاجراء محادثات مع مسؤوليون يونانيين تتناول التعاون في شؤون الطاقة والدفاع.

وفي زيارة هي الخامسة التي يقوم بها مسؤول اسرائيلي بارز لليونان خلال عامين، يتوقع ان يجري بيريز الاثنين محادثات مع نظيره اليوناني كارلوس بابولياس ورئيس الوزراء انتونيس ساماراس، بحسب ما افاد مسؤولون.

وصرح بيريز السبت بان اسرائيل ترغب في توثيق علاقاتها باليونان مضيفا ان البلدين يشتركان في الكثير من الامور.

وقال في مقابلة مع قناة ميغا التلفزيونية اليونانية السبت ان quot;اليونان بلد صديق .. ولا توجد قضايا خلافية بينناquot;.

وردا على سؤال حول خطط بناء خط انابيب جديد يصل بين اسرائيل وقبرص واليونان واوروبا، قال بيريز ان ذلك ضرورة اقتصادية وجغرافية وان البلاد بحاجة الى استخدام افضل لمخزوناتها من الغاز والنفط.

كما تطرق الى هذه المسالة في مقابلة مع صحيفة quot;توفيماquot; اليونانية نشرت الاحد.

وقال ان فكرة ايصال الغاز الاسرائيلي الى اوروبا عبر اليونان quot;خضعت للدراسة ويمكن ان تقود الى نتائج ايجابيةquot;.

وفي حزيران/يونيو الماضي بعثت الدولة العبرية بالتهاني لاثينا بتشكيل ائتلاف حكومي جديد برئاسة ساماراس، الا انها اعربت عن قلقها بشان بروز حزب quot;الفجر الذهبيquot; النازي الجديد الذي فاز باول مقاعد له في البرلمان في ايار/مايو الماضي.

ووقعت اسرائيل واليونان اتفاقا في اذار/مارس لمد كابل كهربائي تحت الماء بين الدولتين الواقعتين على البحر المتوسط، في مرحلة اولى لنقل الطاقة بين البلدين.

ويامل البلدان في اكتمال مشروع quot;انتركونكت اسيا-اوروباquot; بحلول 2016 والذي يقضي بمد كابل على طول مسافة 287 كلم بين اسرائيل وقبرص.