نيويورك: اعلن سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارو الجمعة ان خليفة كوفي انان في منصب مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا سوف يعين الاثنين او الثلاثاء.

وقال ارو quot;بحسب ما فهمت فهو او هي ستعين او تعين الاثنين او الثلاثاءquot;. واضاف quot;انه منصب صعب جدا، هناك الكثير من الضغوط ومنها ان يعين من قبل المنظمتين ويجب ايجاد شخص يكون شجاعا لمواجهة هذه المهمةquot;.

واعتبر ارو انه من المفيد ان quot;يكون هناك شخص يستطيع ان يحاول اطلاق المفاوضات في حال سنحت الفرصةquot;.

واضاف ان الامم المتحدة quot;هي حتى الان الوسيط الوحيد الذي يقبل به الطرفانquot;.

واوضح ارو الذي تترأس بلاده مجلس الامن لهذا الشهر ان خطة النقاط الست التي تقدم بها كوفي انان تبقى quot;النص الوحيد الذي اقره جميع اعضاء مجلس الامنquot;، مضيفا quot;حتى الان، اعتقد انه يتوجب علينا التمسك بها خصوصا بالنقطة الاولىquot; التي تنص على وقف العنف في سوريا.

وكان دبلوماسيون في الامم المتحدة اعلنوا ان وزير الخارجية الجزائري الاسبق الاخضر الابراهيمي (78 عاما) مرشح لخلافة انان الذي استقال الخميس الماضي.

مقاطعة بروفانس الفرنسية تقدم نصف مليون يورو للاجئين السوريين

قدمت لجنة المساعدات الانسانية في منطقة بروفانس-الب-كوت دازور بجنوب فرنسا الجمعة quot;مبلغا بقيمة 500 الف يورquot; مساعدة للاجئين السوريين، بحسب ما اعلن الرئيس الاشتراكي لهذه المقاطعة ميشال فوزيل لوكالة فرانس برس.

وقال فوزيل quot;منذ اكثر من عام ونحن مصدومون بالموقف الاجرامي لحكومة تقتل شعبهاquot;، منددا بسقوط quot;مئات القتلى يومياquot; في سوريا.

يشار الى ان اللجنة الاقليمية للمساعدات الانسانية تنسق المساعدات الانسانية والخيرية للجمعيات الاقليمية. واوضح فوزيل ان هذه الجمعيات quot;مستعدة لتقديم وسائل انسانية ومادية مناسبةquot; للاجئين السوريين.

واشار الى ان quot;مبلغ ال500 الف يوروquot; يهدف الى تقديم quot;مساعدة مالية مع ادوية ومواد اساسيةquot; الى اللاجئين السوريين.

واوضح ان هذه المواد سينقلها السبت الجنود الفرنسيون في الطائرة الثانية التي استأجرتها فرنسا والتي ستقلع صباحا من قاعدة عسكرية بالقرب من مرسيليا الى الاردن.

وكانت طائرة اولى تنقل 90 عسكريا واكثر من 20 طنا من المواد الطبية اقلعت الخميس من فرنسا متجهة الى الاردن.

واضاف فوزيل quot;نضع انفسنا تحت تصرف السلطات الفرنسية للقيام بالشيء نفسه على الحدود التركية حيث تستقبل تركيا الكثر من اللاجئين الفارين من منطقة حلبquot;.

سوريا على جدول قمة اميركا الجنوبية والدول العربية في البيرو في اكتوبر

أعلن نائب وزير خارجية البيرو خوسيه بيرون ارانيبار الجمعة ان الوضع في سوريا سيكون على جدول اعمال القمة الثالثة لرؤساء دول وحكومات أميركا الجنوبية والدول العربية التي ستعقد يومي الاول والثاني من تشرين الاول/اكتوبر المقبل في ليما.

وكان من المقرر ان تعقد هذه القمة وهي الثالثة بعد قمة الدوحة في 2009 والقمة الاولى في برازيليا عام 2005، العام الماضي ولكنها تأجلت مرتين بسبب احداث quot;الربيع العربيquot;.

وقال رانيبار خلال مؤتمر صحافي ان القمة quot;ستبحث بالتأكيد الوضع في سوريا (...) انها مسألة تقلقنا وقد اعربت البيرو عن رأيها في هذا الموضوع وادانت خصوصا وضع حقوق الانسانquot; في هذا البلد.

واكد ان المشاركين في القمة سوف يحاولون بلورة quot;خيار للسلام والمفاوضاتquot;.

واوضح ان 12 دولة من الجامعة العربية ستشارك في القمة مؤكدا خصوصا مشاركة العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة الكويتية الشيخ جابر مبارك الصباح والرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

واشار الى ان بلاده تلقت quot;تأكيدات بشأن مشاركة الكثير من رؤساء دول اميركا اللاتينية، ولكنه لم يعط المزيد من الايضاحات.