الفاتيكان: اعتبر بطريرك الارمن الكاثوليك عبر اذاعة الفاتيكان الجمعة ان تداعيات الازمة السورية على لبنان وموجة الخطف الاخيرة التي شهدها هذا البلد قد تؤدي الى الغاء زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر للبنان والمقررة بين 14 و16 ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال البطريرك نرسيس بيدروس التاسع عشر طرموني quot;ما يحصل في سوريا يؤدي فعلا الى وضع خطير يمكن ان تكون له تداعيات على الحياة السياسية في لبنان تمنع زيارة الباباquot;.

واضاف ان الغاء كهذا quot;سيؤدي فعلا الى ضرر كبيرquot;.

ولا تزال زيارة البابا في موعدها وتتكثف التحضيرات لها.

وتابع نرسيس بيدروس ان لبنان quot;اعتاد على الاضطراباتquot; والسكان يصلون quot;كل يوم من اجل هذه الزيارة التي ستثمر سلاما وصفحا متبادلا وتعاونا من اجل توحيد الشعب اللبناني وشعوب الشرق الاوسطquot;.

واكد ان هذه الزيارة quot;ليست فقط للبنانيين بل لجميع شعوبquot; المنطقة.

وخلال الزيارة، يفترض ان يوقع البابا ويسلم الارشاد الرسولي المنبثق من سينودس اساقفة الشرق الاوسط الذي عقد في روما في تشرين الاول/اكتوبر 2010.

وتعرض عشرات المواطنين السوريين في لبنان للخطف الاربعاء كما تم الاعتداء على بعض ممتلكاتهم من قبل اهالي لبنانيين شيعة تخطفهم في سوريا مجموعات مسلحة مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

وفي منتصف حزيران/يونيو، وردا على معلومات مفادها ان زيارة البابا قد لا تتم على خلفية الازمة السورية، اكد المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي ان الاستعدادات للزيارة على قدم وساق لكنه تدارك quot;اننا لا نقرر المستقبلquot; في حال طرأت احداث قد تحول دون اتمام الزيارة.