واشنطن: اعربت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي ايليانا روس ليتينن الجمعة عن قلقها من التفاف ايران على العقوبات الدولية عبر اللجوء الى خدمات مالية في العراق وافغانستان.

واستنادا الى معلومات كشفتها صحيفة نيويورك تايمز الاحد، كتبت النائبة الجمهورية الى وزيري الدفاع ليون بانيتا والخزانة تيموثي غايتنر سائلة اياهما عن الاجراءات التي تنوي الادارة اتخاذها لمنع هذا الامر.

وقالت روس ليتينن في هذه الرسالة التي اطلعت عليها فرانس برس ان quot;النظام الايراني يسعى للوصول الى القطاعي المالي العراقي والايراني، وكذلك الى قطاع الطاقة العراقي ليؤمن لطهران احتياطا نقديا اساسيا في وقت تؤثر (عليها) العقوباتquot;.

وتتعرض ايران لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

والاحد، اكدت نيويورك تايمز ان العراق يقوم بتهريب النفط ويسمح لايران بالمشاركة في عمليات تبادل اموال تباع بالمزاد العلني بغطاء من مصارف عراقية، الامر الذي نفته بغداد.

واضافت النائبة الاميركية انه في افغانستان، quot;تستخدم كابول وقندهار، بحسب بعض المعلومات، كمركزين ماليين يستخدمها النظام الايراني للالتفاف على العقوباتquot;.

وتابعت quot;بالنظر الى التضحيات البشرية والمالية الاميركية في العراق وافغانستان، لا بد من تعاون الحكومتين العراقية والافغانية مع الولايات المتحدة (...) لمواجهة التهديد الايراني. وينبغي ان يؤدي عدم التعاون الى اعادة النظر في الاتفاقات الامنية الثنائيةquot; بين الولايات المتحدة وهذين البلدين.