جنيف: اعلنت وزارة الخارجية السويسرية السبت ان سويسرا ستقدم دعما ماليا للاطباء في سوريا لتأمين خدمة علاجية على خلفية quot;اتساع نطاق الازمةquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية جورج فاراغو لفرانس برس quot;بالنظر الى اتساع نطاق الازمة السورية، قررت سويسرا دعم مبادرة هيئة الاطباء بـ55 الف فرنكquot;. واوضح ان quot;الهدف تامين خدمة علاجية للمدنيين في منطقة من سوريا لا تغطي البنى التحتية للدولة احتياجاتهاquot;.

واعلنت برن من جهة اخرى quot;استعدادها لدعم جهود اخرى يبذلها المجتمع المدني بهدف التخفيف من معاناة السوريينquot;. وفي مقابلة نشرتها السبت صحيفة لا ليبرتيه السويسرية، اوضح الطبيب توفيق شمعة العضو المؤسس لاتحاد المنظمات السورية للاسعاف الطبي ان المستشفى الميداني سيقيمه الفرع السويسري لهذه المنظمة.

واضاف ان quot;البنية الصحية الموجودة في فيلا صغيرة ستكون جاهزة للعمل بحلول شهر في منطقة معارك كانت مهملة حتى الانquot;، رافضا تحديد هذا المكان لدواع امنية.

ومركز الاسعاف الطارئ الذي تموله سويسرا اصغر بقليل من المستشفى الذي اقامته منظمة اطباء بلا حدود في شمال سوريا، وسيتضمن ثمانية اسرة مع امكان استقبال ثلاثين مريضا، اضافة الى غرفة عمليات. وتمت الاستعانة بفريق جراحي للمستشفى الذي سيعمل على مدار الساعة.

واوضح شمعة الذي كان يتحدث من عيادته في جنيف ان الجيش السوري الحر سيتولى حماية المنشآت. واكد ان quot;النظام (السوري) دمر مراكزنا وقتل اطباءناquot;، لافتا الى انه في 19 اب/اغسطس quot;قام الجيش بإعدام فريقنا الطبي في منطقة ريف دمشقquot;.

وسيتولى المستشفى الميداني معالجة جميع جرحى الحرب مهما كان انتماؤهم. ولفت شمعة الى ان لاتحاد المنظمات السورية عددا كبيرا من مراكز الاسعاف في انحاء مختلفة من سوريا، واضاف quot;هدفنا هو فتح 25 مستوصفا اضافيا لان الطلب يتزايد في شكل كبيرquot;.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام بشار الاسد في اذار/مارس 2011، اسفرت اعمال العنف عن مقتل نحو 25 الف شخص معظمهم من المدنيين وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.