دمشق: اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان الوضع في سوريا بات quot;افضلquot; من السابق، رغم انه اقر بان quot;الحسمquot; العسكري يحتاج مزيدا من الوقت، في حين رأت باريس الاربعاء ان اقامة مناطق عازلة في سوريا امر quot;شديد التعقيدquot;.

وقتل 101 شخص على الاقل في اعمال عنف في انحاء سوريا اليوم، هم 56 مدنيا و29 جنديا و16 مقاتلا مناهضين للنظام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، غداة يوم دام جديد شهد مقتل 189 شخصا.

وفيما تواصلت الاشتباكات العنيفة وعمليات القصف في مناطق عدة من سوريا، بينها ريف دمشق وحلب، شنت القوى المعارضة المسلحة هجوما على مطار تفتناز العسكري في ريف ادلب واعلنت على اثره تدمير واعطاب خمس مروحيات.

وقال الاسد بحسب مقتطفات من مقابلة تبثها قناة الدنيا السورية القريبة من النظام مساء اليوم ان quot;القضية هي معركة ارادات (...) نحن نتقدم الى الامام، الوضع عمليا هو افضل ولكن لم يتم الحسم بعد وهذا بحاجة الى وقتquot;.

واكد ان quot;الجيش والقوات المسلحة والامن يقومون باعمال بطولية بكل ما تعنيه الكلمةquot;، معتبرا انه quot;على الرغم من الاخطاء الكثيرة الموجودة، فهناك ارتباط وثيق بين سياسات هذه الدولة (سوريا) وعقيدة هذا الشعبquot;.

واكد الاسد في المقابلة، التي اجريت معه في القصر الجمهوري في دمشق، ان quot;هذه القاعدة العريضة من الشعب هي التي تحمي البلد، ومن هذا الشعب اذا اردنا ان نقول من هي اهم فئة جعلت هذا البلد يصمد هي بلا شك القوات المسلحةquot;، مقللا في الوقت نفسه من الانشقاقات التي شهدها نظامه.

وراى ان quot;الشخص الوطني والجيد لا يهرب. لا يفر خارج الوطن. عمليا هذه العملية هي عملية ايجابية، وهي عملية تنظيف ذاتية للدولة اولا وللوطن بشكل عامquot;.

وخاطب الشعب السوري بالقول ان quot;مصير سوريا هو بيدك، وليس بيد اي احد آخرquot;، معتبرا ان quot;ما يحصل لا هو ثورة ولا ربيع، بل هو عبارة عن اعمال ارهابية بكل ما تعني الكلمةquot;.

وراى الرئيس السوري ان بلاده تخوض quot;معركة اقليمية وعالمية فلا بد من وقت لحسمهاquot;، معتبرا ان quot;الدولة التركية تتحمل مسؤولية مباشرة في الدماء التي سفكت وتسفك في سورياquot;.

وبشان آثار العقوبات المفروضة على بلاده، قال الاسد ان quot;هذا النوع من العقوبات سيؤثر على سوريا بلا شك ولكن بنسب معينة (...) علينا ان نعيد صياغة اقتصادنا بما يتناسبquot; مع الوضع الحالي، مضيفا quot;لدينا القدرة للتاقلم معهاquot;.

واعتبر ان quot;البعض اخطأ حين اعتقد ان السفينة هي سفينة دولة او نظام، السفينة هي سفينة وطن، فاما ان تنجو سوريا واما ان تغرقquot;.

وعن الحديث الجاري حاليا حول احتمال اقامة مناطق عازلة داخل سوريا لايواء اللاجئين الفارين من اعمال العنف، قال الرئيس السوري quot;اعتقد ان الحديث عن مناطق عازلة اولا غير موجود عمليا، ثانيا غير واقعي حتى بالنسبة للدول التي تلعب الدور المعادي او دور الخصمquot;.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لاذاعة quot;فرانس انتيرquot; ان quot;اقامة منطقة عازلة بدون منطقة حظر جوي امر مستحيلquot;، مشيرا الى ان هذا شيء لا تستطيع القوات الفرنسية القيام به وحدها.

لكنه لفت الى ان قضية المناطق العازلة ستكون حاضرة على طاولة مجلس الامن الدولي في جلسة الخميس، علما ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سبق ان اقترح هذه المسالة يوم الاثنين.

وفي انقرة، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده تتباحث مع الامم المتحدة بشان امكانية ايواء اللاجئين السوريين الذين يتدفقون على الحدود هربا من المعارك، في مخيمات داخل سوريا، معربا عن الامل في ان يتخذ مجلس الامن قرارات في هذا الشان.

ميدانيا، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان عن quot;اشتباكات عنيفةquot; بين القوات النظامية quot;ومقاتلين معارضين في محيط مطار تفتناز العسكري رافقتها اصوات انفجارات تسمع من داخل المطارquot; الواقع في ريف ادلب (شمال غرب).

واشار المرصد الى مقتل وجرح 14 من القوات النظامية اثر القصف الذي تعرض له المطار.

وقال مقاتل في quot;كتيبة شهداء تفتنازquot; التابعة للجيش السوري الحر يدعى ابو مصعب لوكالة فرانس برس quot;هاجمنا مع كتائب احرار الشام وكتائب اخرى من الجيش الحر مطار تفتناز العسكري الساعة السادسة (03,00 تغ) من صباح اليوم (الاربعاء) حيث استمر الهجوم نحو ساعة ونصفquot;.

وتابع المقاتل الذي ذكر انه شارك في الهجوم على المطار quot;تم تدمير ثلاث مروحيات بشكل كامل واعطاب مروحيتين بالاضافة الى تدمير بعض الابنية في المطارquot;، موضحا ان كتائب الجيش الحر quot;قصفت المطار بواسطة دبابتينquot; كما استخدمت في الهجوم quot;القذائف ومضادات الطيران من عيار 23 و14,5 و12,7 ملمquot;.

ولفت الى ان quot;المطار ما زال بايدي القوات النظاميةquot;، مضيفا ان الكتائب المقاتلة انسحبت وقد quot;استشهد اثنان من الثوار واصيب ثلاثة بجروحquot;.

وقال ايضا ان طائرات الميغ قصفت quot;البيوت في تفتناز شبه الخالية من السكان والمقاتلينquot;.

في مقابل ذلك، ذكر التلفزيون السوري نقلا عن مصدر عسكري مسؤول في شريط اخباري عاجل quot;مقاتلونا الابطال يتصدون لهجوم ارهابي نفذته اعداد كبيرة من المجموعات الارهابية المسلحة على مطار تفتناز العسكري ويوقعون معظم الارهابيين بين قتيل وجريحquot;.

واكد عدم وجود quot;خسائر في المعدات والارواح باستثناء جريحين من جنودناquot;.

وفي محافظة ادلب ايضا، لفت المرصد السوري الى مقتل 13 شخصا في اعمال قصف واشتباكات في عدة مدن وبلدت.

وقتل ثمانية اشخاص في حي جوبر في دمشق بينهم خمسة quot;اعدموا ميدانيا برصاص القوات النظاميةquot;، وفقا للمرصد الذي اعلن ايضا مقتل ثلاثة مقاتلين مناهضين للنظام في اشتباكات في دمشق ايضا، ومقتل 18 شخصا في ريف دمشق.

من جهتها، اشارت الهيئة العامة للثورة السورية الى quot;قصف عنيف تتعرض له مدن وبلدات الغوطة الشرقية بالطيران الحربي التابع لجيش النظامquot;.

وفي اعمال عنف اخرى، ذكر المرصد انه في مدينة حمص (وسط) تعرضت احياء الخالدية وجورة الشياح بالاضافة الى احياء حمص القديمة لقصف عنيف من قبل القوات النظامية، مضيفا ان القصف على مدينة الرستن في الريف ادى الى مقتل شخص.

وفي مدينة حلب (شمال)، قتل اربعة مواطنين برصاص القوات النظامية وجراء اعمال القصف، وقد اشار المرصد الى اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حي العامرية.

واعلن التلفزيون السوري في شريط اخباري عاجل ان quot;وحدات من قواتنا المسلحة تدمر بعمليات نوعية مقرات لمتزعمي المجموعات الارهابية في حيي الشعار والصاخور بحلب وفي الباب ومارع واخترين بريف حلب وتدمر 17 سيارة مجهزة برشاشات دوشكاquot;.

كما اعلن ان quot;وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على مجموعة كبيرة من الارهابيين المرتزقة في منطقة السويقة في حلب القديمةquot;.

اما في درعا جنوبا، فنفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في المدينة، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض قرى جبل شحشبو في حماه (وسط) للقصف من قبل مروحيات القوات النظامية.

كما افاد المرصد ان 15 جنديا نظاميا على الاقل قتلوا اليوم خلال اشتباكات في حلب وادلب وحمص وريف دمشق ودرعا.

من ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;مجموعة من الإرهابيين المرتزقة في زملكا (10 كلم شرق العاصمة) قامت باحتجاز مواطنين بينهم رجال ونساء وذبحهم امام الاهاليquot;.

واشارت الى ان هذه المجموعات قامت بذلك لتحريض الجيش على الرد وquot;تأليب الراي العامquot; ضد سوريا عشية اجتماع لمجلس الامن الدولي.

من جهتها، اعلنت قناة الاخبارية السورية ان جرمانا quot;ودعت باكورة شهداء التفجير الارهابي الذي حدث يوم امس وبقية الشهداء سيودعون تباعا كل الى قريته في انحاء سوريا على امل ان يعود الخير الى سوريا بعد الانتصار في حربها المقدسة على الارهابquot;.

وقتل 27 شخصا الثلاثاء في التفجير الذي استهدف تشييع مواطنين مواليين للنظام في بلدة جرمانا ذات الغالبية الدرزية المسيحية.

الى ذلك، اعلن خمسة من اعضاء المجلس الوطني السوري المعارض في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انهم دخلوا منذ يوم الاحد في اضراب عن الطعام quot;استنكارا للصمت الدولي تجاه المذابح التي ترتكب بحق الشعب السوريquot;.