باريس: يحضر وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني وليام هيغ الخميس في نيويورك اجتماع مجلس الامن حول سوريا وستمثل الدول الثلاث الاخرى الدائمة العضوية فيه بسفرائها.

وقالت مصادر دبلوماسية ان الوزيرين الفرنسي والبريطاني سيعلنان في نيويورك على هامش اجتماع مجلس الامن quot;مبادرات مشتركةquot; من دون مزيد من الايضاحات.

وتشارك السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس في الاجتماع الوزاري الذي دعت اليه باريس لتوجيه quot;نداء للضمير العالمي والتعبئةquot; الانسانية بحسب المصادر نفسها. ولن ترسل روسيا ولا الصين وزيرا لحضور الاجتماع.

وقالت المصادر الدبلوماسية ان باريس ستعلن زيادة quot;كبيرة في مساعدتها الثنائيةquot; للمعارضة وكذلك الاتحاد الاوروبي.

وبحسب المفوضية الاوروبية، فان الاتحاد الاوروبي قدم حتى 21 اب/اغسطس مساعدات انسانية بقيمة 146,4 مليون يورو منها 69 مليونا من الموازنة الاوروبية و77,4 مليونا من الدول الاعضاء.

ومع 35,1 مليون يورو تكون بريطانيا اول دولة اوروبية مساهمة تليها السويد (11,1 مليونا) والمانيا (10,73 ملايين) وهولندا (5,45 ملايين) والدنمارك (3,27 ملايين) وفنلندا (2,8 مليون) وفرنسا (1,34 مليون) وايرلندا (نصف مليون).

وذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية ان مجمل المساهمة الفرنسية من المساعدات الانسانية لسوريا بلغ 15 مليون يورو. وتابعت المصادر ان فرنسا من الدول النادرة التي تنقل مساعدة طبية وغذائية ومالية داخل سوريا للمدنيين في اللجان المحلية لتستمر الخدمات العامة (مستشفيات ومدارس وجمع النفايات الخ) في العمل.

وسيمثل كل من الاردن ولبنان وتركيا والعراق، الدول المجاورة لسوريا التي دعاها فابيوس لحضور الاجتماع الذي سيتولى رئاسته، بوزير. كما سيحضر الاجتماع المفوض الاعلى للاجئين انطونيو غوتيريس والمبعوث العربي والدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

وبعدما طالبت انقرة التي تستقبل 80 الف لاجىء سوري بانشاء مناطق عازلة في سوريا لاستقبال الاشخاص الذين يفرون من قمع نظام الرئيس بشار الاسد، طلب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء مجددا من مجلس الامن حمايتهم، قبل توجهه الى نيويورك.

واكد فابيوس الاربعاء لاذاعة فرانس انتير ان مسألة المناطق العازلة ستبحث الخميس في الامم المتحدة quot;حتى وان كانت معقدة جداquot;.

وقال quot;في نيويورك الفكرة هي تسليط الضوء في آن على كل المسائل الانسانية (...) وطرح اسئلة: ما هي امكانية تشكيل حكومة بديلة؟ هل يمكننا اقامة مناطق عازلة؟ ما هي المشاكل التي تطرحها؟quot;.

واكد فابيوس انه لحماية التدفق الكبير والمستمر للاجئين السوريين الى الدول المجاورة -- حوالى 300 الف -- quot;يستحيل اقامة منطقة عازلة بدون منطقة حظر جويquot;.

وافاد مصدر دبلوماسي ان اقامة منطقة عازلة تعني منطقة حظر جوي وان هذا القرار لا يمكن ان يتخذ بدون موافقة مجلس الامن. واضاف الدبلوماسي quot;في الوقت الراهن انه امر صعبquot; نظرا الى فيتو روسيا والصين اللتين عرقلتا ثلاث مرات تبني قرارات حول سوريا تنص على عقوبات.