باريس: اعترف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء بان اقامة مناطق عازلة في سوريا، كما اقترح الرئيس فرنسوا هولاند الاثنين، امر quot;شديد التعقيدquot; ويتطلب خصوصا اقامة منطقة حظر جوي جزئي.

وقال فابيوس لاذاعة فرانس انتير quot;اذا تجمع هؤلاء الاشخاص (اللاجئون) في مناطق محررة خاضعة لسيطرة الجيش السوري الجديد، سيكون من الضروري حمايتهم. وهذا يسمى منطقة عازلة. نحن نفكر حاليا في ذلك، الامر شديد التعقيد. ولا نستطيع القيام به بدون موافقة الاتراك ودول اخرىquot;.
واضاف فابيوس quot;لكن ما نريد نحن هو دفع الامور قدما، واسقاط بشار (الاسد) في اسرع وقت ممكن وايجاد حلول انسانية في الوقت نفسهquot;، مشيرا الى ان هذا هو موضوع الاجتماع الوزاري لمجلس الامن الذي دعت اليه فرنسا الخميس في نيويورك.
واقر بان quot;اقامة منطقة عازلة بدون منطقة حظر جوي امر مستحيلquot;، معتبرا ايضا انه quot;لضمان الحماية (للاجئين) يجب ان تكون لدينا وسائل مضادة للطائرات ووسائل جويةquot;.
واشار الوزير الى ان هذا شيء لا تستيطع القوات الفرنسية القيام به وحدها، مذكرا بانه لا مجال للالتفاف على دور مجلس الامن. واوضح انه رغم الفيتو المزدوج الروسي والصيني للمرة الثالثة منذ نحو عام ونصف العام من النزاع quot;ما زلنا نؤمن بالشرعية الدوليةquot;.
وقال فابيوس quot;سنثير عدة قضاياquot; الخميس في نيويورك من بينها quot;هل نستطيع اقامة مناطق عازلة؟ نحن ندرس حاليا كل ذلك لكننا نرى بشكل ملموس مدى صعوبتها البالغةquot;، مذكرا بانه يوجد في الدول المجاورة لسوريا ما بين 200 الف الى 300 الف لاجىء وان هذا العديد سيرتفع اكثر.
وفي مقابلة مع قناة دنيا السورية الخاصة المؤيدة للنظام اعتبر الرئيس السوري الاربعاء ان فكرة اقامة منطقة عازلة في بلاده امر quot;غير واقعيquot;.