بروكسل: وصفت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستالينا جيورجيفا، بـquot;المأساوية والهائلةquot; عواقب وآثار الصراع الدائر حالياً في سوريا.

وكانت المفوضة الأوروبية تدلي بتصريحات لها اليوم عشية إنعقاد إجتماع لمجلس الأمن الدولي، بدعوة من فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية له، حيث يتم التركيز على مناقشة الوضع الإنساني في هذا البلد.

وتعهدت المسؤولة الأوروبية بأن يقوم الإتحاد الأوروبي بزيادة مساعداته المخصصة لتلبية الإحتياجات الإنسانية الطارئة للسوريين، حيث quot;سبق للإتحاد الأوروبي وأن قدم مساعدات بقيمة 146 مليون يورو، وهو على إستعداد لزيادة حجم هذه المساعدات تلبية للحاجات الإنسانية المتزايدة للسوريين خارج وداخل البلادquot;.

ودعت جيورجيفا كل أطراف النزاع في سورية إلى احترام القانون الدولي الإنساني، وقالت quot;نناشد الأطراف كافة العمل من أجل تأمين دخول العاملين في المؤسسات الإغاثية الدولية والمحلية إلى أماكن الصراع لتقديم المساعدات الى المدنيينquot;.

وأشارت إلى أن تدفق اللاجئين السوريين على دول الجوار يشكل quot;حالة ضغط شديدةquot; على هذه الدول. وكانت فرنسا قد دعت مجلس الأمن الدولي الى الإجتماع غداً من أجل مناقشة الوضع السوري مع التركيز على الشق الإنساني للصراع، وهو أمر لاقى ترحيباً ودعماً واسعين من قبل مؤسسات ودول الإتحاد الأوروبي.