تونس: شارك الجمعة نحو ألف شخص أغلبهم من أنصار الحكومة التونسية التي ترأسها حركة النهضة الاسلامية، في تظاهرة أمام مقر الحكومة أطلقوا عليها اسم quot;جمعة محاسبة رموز الفساد والتطهير وطرد التجمعيينquot; في إشارة إلى المنتمين لحزب التجمع الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ومنذ أسبوع تدعو صفحات فيسبوك محسوبة على حركة النهضة،المواطنين إلى الخروج في quot;تظاهرة مليونيةquot; إثر صلاة جمعة 31 آب/أغسطس للضغط على الحكومة ودفعها إلى تسريع عملية محاسبة رموز الفساد في مختلف القطاعات ومنع عودة quot;التجمعيينquot; إلى الحياة السياسية.

وشارك في التظاهرة لطفي زيتون عضو حركة النهضة والمستشار السياسي لرئيس الحكومة، الذي دعا قبل أيام quot;شباب الثورةquot; إلى التظاهر الجمعة.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل quot;يا حكومة ..سير..سير..الشعب معك في التطهيرquot; وquot;الشعب يريد تطهير البلادquot; وquot;لا رجوع..لا حرية..للعصابة الدستوريةquot; وquot;يسقط جلاد الشعب..يسقط حزب الدستورquot; في إشارة إلى quot;الحزب الحر الدستوريquot; الذي تأسس سنة 1920 ويعتبر حزب quot;التجمعquot; امتدادا له.

كما رددوا شعارات معادية للوزير الاول السابق الباجي قايد السبسي، مؤسس حزب quot;حركة نداء تونسquot; الذي تعتبره حركة النهضة امتدادا لحزب التجمع.

وخطب لطفي زيتون في المتظاهرين عبر مكبر صوت قائلا إن quot;مقاومة الفساد في كل المجالات هي جزء من برنامج الحكومة (..) ويبدو أن الآلة وصلت الآن إلى بعض المجالات الحساسةquot; مثل الإعلام منددا بما أسماه quot;هجوماquot; على الحكومة بسبب فتحها ملفات الفساد.

وأضاف quot;مقاومة الفساد مستمرة في إطار القانون واحترام الذات البشرية والابتعاد عن التشهيرquot;.

وكان زيتون أعلن مؤخرا أن الحكومة ستنشر quot;قائمة سوداءquot; بأسماء الصحافيين quot;الفاسدينquot; الذين خدموا نظام بن علي.

وقال الجمعة quot;لن تصدر أي قوائم بالاعلاميين إلا بالادلة الكافية التي تصمد أمام القضاء المستقلquot;.

وتابع quot;نثق في أغلب الاعلاميين وندعوهم إلى عدم خلط أنفسهم بالفاسدينquot; وهنا قاطعه المتظاهرون مرددين quot;الشعب يريد تطهير الاعلامquot;.

وأضاف quot;هذه الحكومة مصرة على أن لا عودة للماضي، لا عودة للمجرمين، لا للعودة للفاسدينquot; الذين quot;quot;يطلون برؤوسهم ويهددون بعودة الماضي، الماضي لن يعودquot; في إشارة على ما يبدو إلى حزب quot;حركة نداء تونسquot;.

وأعلنت قياديون في حركة النهضة ان الحركة لم تدع إلى تظاهرة الجمعة لكنها تؤيد مطالب المتظاهرين.

ولم ترخص وزارة الداخلية لهذه التظاهرة وقالت في بيان على صفحتها الرسمية في الفيسبوك إن دعوات التظاهر عبر شبكة الأنترنت quot;غير قانونيةquot;. ودعت الوزارة المواطنين إلى quot;عدم الانسياق وراء هذه الدعوات والابتعاد عن المشاركة في تظاهرة غير شرعية سيقع التعامل معها على هذا الأساسquot;.