بافوس (قبرص): اعلنت وزيرة خارجية قبرص ايراتو كوزاكو-ماركوليس التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان دول الاتحاد توصلت السبت الى quot;توافقquot; على تشديد العقوبات الاوروبية المفروضة على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت الوزيرة للصحافيين في ختام اجتماع تشاوري ضمها ونظراءها الاوروبيين في بافوس في غرب الجزيرة المتوسطية انه quot;تم التوافق على تشديد العقوبات على سورياquot;.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس من جانبه quot;اذا اردنا تحريك الامور، ينبغي تشديد العقوبات على زمرة بشار الاسدquot;، موضحا انه لمس quot;توافقا كبيراquot; بين الوزراء خلال النقاش.
وقال ان وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون ومكتبها سيدرسان التدابير التي ينبغي اتخاذها بمساعدة الدول الاعضاء. اما من ناحية فرنسا فقال quot;نقوم بعملنا، وبالتنسيق مع زملائنا المكلفين شؤون الاقتصاد والمالية، سنقترح عقوبات جديدةquot;.

بدوره قال وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل غارسيا مارغالو quot;هناك شعور عام بانه ينبغي زيادة الضغط على النظام لكي يوقف العنف ولايصال المساعدة الانسانية الى جميع انحاء البلادquot;.
وقالت وزيرة خارجية قبرص ان الوزراء الاوروبيين توافقوا كذلك بشأن quot;السياسة الاوروبية ازاء الوضع الانسانيquot; في سوريا وخصوصا في الدول المجاورة لهذا البلد والتي تستضيف عشرات الاف اللاجئين.