باريس: اعلن مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان الخميس ان فرنسا مصممة على quot;زيادة العقوباتquot; على ايران بعد تبني مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في فيينا قرارا جديدا ضد طهران.

وقال فنسان فلورياني في البيان quot;نحن مصممون مع الدول المستعدة لذلك لفرض مزيد من العقوبات على ايران، طالما ستواصل هذه الاخيرة رغض الامتثال لالتزاماتها الدولية التي تم تذكيرها بها مرة اخرى وبوضوح كلي اليومquot;.

والقرار الذي تم تبنيه quot;يشكل الرد الصحيح على اخر تقريرquot; لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي لاحظ quot;غياب تعاون ايران مع الوكالة بشان احتمال وجود بعد عسكري لبرنامحها النووي وتسريع طهران لانشطتها الحساسة وخصوصا تخصيب اليورانيومquot;.

وقد وافق مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس باغلبية ساحقة على قرار ينتقد ايران ويهدف كذلك الى اقناع اسرائيل بعدم شن ضربة عسكرية ضد طهران، بحسب دبلوماسيين.

واعرب القرار الذي تقدمت به الدول الكبرى عن quot;القلق البالغ من استمرار ايران في تحديquot; قرارات مجلس الامن الدولي الخاصة التي تدعوها الى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم التي يمكن ان تستخدم لاغراض مدنية ولكن يمكن كذلك ان تستخدم لانتاج سلاح نووي.

واشار القرار الى شكوى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان النشاطات في قاعدة بارشين قرب طهران quot;ستعيق بشكل كبيرquot; عمل المفتشين الدوليين الذين يمكن ان تسمح لهم ايران بزيارة القاعدة.

وطرح القرار في اجتماع مجلس حكام الوكالة ال35 الاربعاء بعد ايام من التفاوض بين الدول الغربية من جهة وروسيا والصين اللتين تتخذان موقفا متساهلا من طهران.

وحصل القرار على تاييد 31 بلدا بينما صوتت كوبا بالاعتراض عليه وامتنعت كل من مصر والاكوادور وتونس (وهي جميعا دول اعضاء في منظمة عدم الانحياز) عن التصويت على القرار.