الإسكندرية: قالت مصادر داخل المعبد اليهودي بالإسكندرية، شمال مصر، لمراسلة وكالة quot;الأناضولquot; للأنباء، إن احتفالات رأس السنة العبرية ستقام في موعدها اليوم quot;دون مشاركة أي إسرائيليquot;.

وكان رئيس الطائفة اليهودية بالإسكندرية طلب من الحاخام الأكبر في إسرائيل إيفاد أحد الحاخامات و7 رجال لإقامة شعائر الصلاة احتفالاً برأس السنة العبرية، التي تشترط مشاركة 10 رجال على الأقل فيها، فيما يبلغ عدد اليهود الرجال بالإسكندرية 3 فقط وبضعة نساء.
ولم يتم الاستجابة للطلب من دون توضيح أسباب عدم مشاركة وفد إسرائيلي في الصلاة، وأضافت المصادر أنه سيتم الاستعانة بيهود من جنسيات أخرى غير إسرائيليين لإقامة شعائر الصلاة.
وبحسب مراسلة وكالة أنباء quot;الأناضولquot; التي زارت المعبد، يشهد المكان حركة عادية وسط أجواء احتفالية quot;بسيطةquot;، فيما كثفت قوات الأمن من تواجدها في محيط المعبد لتأمين الاحتفالات.
من جانبه، قال اللواء ناصر العبد، مدير مباحث الإسكندرية، إنه لم يتلق أي إخطار من الجهات المعنية بمشاركة إسرائيليين في احتفالات رأس السنة العبرية، وقال quot;هذا يعني عدم وجود وفد من الأساسquot;.
وأشار إلى أن أجهزة الأمن تعمل على تأمين الاحتفالات التي ستجرى مساء اليوم بالمعبد، كما تعمل على حماية المنشآت العامة بالمدينة بأكملها.
كانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت مؤخرا إن السلطات المصرية في طريقها لإصدار قرار بإغلاق المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال بالإسكندرية (شمال مصر)، الذي يعد آخر المعابد اليهودية في مصر، بينما نفت قيادات أمنية مصرية ذلك الأمر في تصريحات صحفية.
كما نفي أشرف ثابت، القيادي بحزب النور السلفي وعضو الجمعية التأسيسية للدستور المصري، ما رددته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن اضطهاد الطائفة اليهودية في مصر، قائلا quot;إنه لا يوجد مانع من ممارسة الشعائر الدينية داخل المعبد المخصص لذلك، وأن من أطلق هذه الشائعة متطرفون إسرائيليونquot;، على حد تعبيره.