بورصة: بدأت الاربعاء في محكمة الجنايات في مدينة بورصة، شمال غرب تركيا، محاكمة طالبة فرنسية-تركية للاشتباه بارتباطها بمنظمة محظورة من اليسار المتطرف واثارت قضيتها موجة من التضامن في فرنسا.

وحضرت سيفيم سيفيملي (20 عاما) الى الجلسة مع خمسة اشخاص آخرين اعتقلوا معها. وقالت الشابة في بداية الجلسة quot;نحن هنا لأسباب سخيفة. آمل ان تتم تبرئتي في اسرع وقت ممكن لكني اعتقد ان هذا الامر لن يحصل على الفورquot;.

ووصلت سيفيم سيفيملي من ليون (فرنسا) في بداية السنة الى اسكي شهير (شمال غرب) في اطار برنامج اوروبي للتبادل الجامعي، لكنها اعتقلت وسجنت في 10 ايار/مايو. وبعدما امضت ثلاثة اشهر في السجن، اخلي سبيلها ووضعت قيد المراقبة القضائية في مطلع آب (اغسطس)، مع منعها من مغادرة تركيا.

وقد يحكم على سيفيم سيفيملي بالسجن ما بين 15 و32 عاما بتهمة quot;الانتماء الى منظمة ارهابيةquot; وquot;الدعاية لمنظمة ارهابيةquot;، كما قال محاميها سامي كهرمان.

ويتهمها الادعاء بالارتباط بالحزب/الجبهة الثورية لتحرير الشعب، اليساري المتطرف القريب من القضية الكردية والمحظور في تركيا. واعلن هذا الحزب الذي نفذ عددا كبيرا من الاعتداءات منذ نهاية السبعينات، مسؤوليته في 11 ايلول (سبتمبر) عن الهجوم الانتحاري الذي اسفر عن مقتل شرطي في اسطنبول.

ويأخذ القضاء على سيفيم سيفيملي مشاركتها في التظاهرة النقابية الكبيرة في الاول من ايار (مايو) في اسطنبول، والتظاهر تأييدا لمجانية التعليم في تركيا وحضورها مع الاف آخرين حفلا غنائيا لفرقة quot;غروب يورومquot; الملتزمة الطروحات اليسارية والتي يلاحقها القضاء. واثارت قضية هذه الشابة موجة من التضامن في فرنسا حيث جمعت العريضة التي اعدتها لجنة دعم لها 120 الف توقيع حتى الان.