بوردو: افادت الشركات المصنعة للطائرات العسكرية والمدنية من دون طيار التي تهدف الولايات المتحدة الى جعلها ذاتية التحكم، ان هذه السوق تعد بتوسع كبير يصل الى تحقيق عشرات مليارات اليورو.

واعتبر فرنسوا بافو مدير شركة quot;بوردو تكنو وستquot; التي تنظم في بوردو (جنوب غرب فرنسا) هذا الاسبوع ثاني معرض للطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد في اوروبا والفريد من نوعه في القارة، ان quot;الطائرة من دون طيار تفتح عصرا صناعيا جديدا في قطاع صناعة الطيرانquot;.

وعن الاستخدام المدني لهذه الطائرة قال بافو ان quot;الطائرة من دون طيار لن تحل محل المروحية ولا الطائرة، لكنها ستحل مكانهما في مهمات باهظة الكلفة مع الحلول الحالية مثل مراقبة السكة الحديد وانابيب النفط والالواح الهوائية والتحقق من الخطوط الكهربائية او الرصد البحريquot;.

وفي المجال العسكري، من غير المؤكد ان لا تحل الطائرة من دون طيار محل المروحية في احد الايام.

وقد بدات في صحراء اريزونا في الولايات المتحدة اختبارات مع مروحيات هجومية من طراز اباتشي تحلق في تشكيلات مع مروحيات من دون طيار. وسيتم تزويد الجيل الجديد من الطائرات الاميركية من دون طيار بروبوت اكثر سرعة وذكاء يجعل الطائرة تعمل من دون تدخل بشري.

وبحسب جان-نويل ستوك نائب رئيس قسم الطائرات من دون طيار والمعلومات داخل المجموعة الفرنسية تاليس للانظمة المجوقلة، فان quot;السوق العسكرية العالمية للطائرات من دون طيار والتي تهيمن عليها الولايات المتحدة بنسبة 50 بالمئة واسرائيل بنسبة 25 بالمئة، تقدر في الفترة 2005-2015 ب100 مليار يوروquot;.

وفي فرنسا، تسيطر مجموعة داسو لصناعة الطيران على اهم مشروع اوروبي للطائرات من دون طيار بالتعاون مع اليونان وايطاليا واسبانيا والسويد وسويسرا بكلفة تصل الى 406 ملايين يورو. وهو مشروع الطائرة الخفية quot;نيورونquot;.

واكد المدير العام لمجموعة داسو لصناعة الطيران اريك ترابييه لوكالة فرانس برس quot;ستحلق في غضون بضعة اسابيعquot;. واضاف ان quot;احتياجات جديدة ستظهرquot;.

من جهتها، طورت مجموعة تاليس مع فرعها البريطاني quot;ووتشكيبرquot; طائرة المراقبة من دون طيار quot;الفريدة في العالمquot; والقادرة على التحليق على علو خمسة الاف متر وقد حصلت على شهادة وزارة الدفاع البريطانية.

وفرنسا هي اليوم الدولة الاوروبية الوحيدة التي وافقت على طائرة من دون طيار تحلق على علو 150 مترا على الاقل ويستخدمها رجال الاطفاء للتحليق بها فوق حرائق الغابات.