نيويورك: التقى وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي نظيره الارجنتيني هيكتور تيمرمان الخميس بنيوروك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، وذلك لبحث الاعتداء على جمعية تعاونية يهودية في بوينوس ايرس في 1994 الذي كان اوقع 85 قتيلا.

وبحسب الخارجية الارجنتينية فان الوزيران اتفقا على quot;مواصلة المفاوضات (..) حتى التوصل الى حلquot;.

وسيتم اللقاء القادم في تشرين الاول/اكتوبر في مقر الامم المتحدة الاوروبي بجنيف، بحسب بيان للوزارة. وتهدف المباحثات الى تحديد quot;آلية قضائية لا تكون متعارضة مع الاجراءات القانونية الارجنتينية والايرانيةquot;.

واقترحت الارجنتين محاكمة المشتبه بهم في هذه القضية في بلد ثالث اذا رفضت طهران محاكمتهم في الارجنتين.

ودخلت العلاقات بين ايران والارجنتين فترة صعبة منذ اعتداء 1994.

ويشتبه القضاء الارجنتيني في ضلوع ايران في الاعتداء وكذلك في انفجار حدث قبله بعامين بسيارة مفخخة امام سفارة اسرائيل في بوينوس ايرس خلف 29 قتيلا و200 جريح.

ونفت ايران اي دور لها في الاعتداءين.

وقالت رئيسة الارجنتين كرستينا كيرشنر الثلاثاء انها تامل في الخروج ب quot;نتائج من هذا الاجتماعquot; مشيرة الى ان ايران عبرت عن نيتها في quot;التعاون لكشف ملابسات هذا الاعتداءquot;.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بعد ذلك انه يامل في quot;توسيع التعاونquot; بين بلاده والارجنتين. واشار امام صحافيين الى quot;تدخل (اطراف) اخرىquot; بهدف التسبب في تدهور العلاقات بين البلدين، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل حول هذه الاطراف.