دكا: أضرم آلاف المسلمين النار في معابد ومنازل بوذية الاحد في جنوب شرق بنغلادش اثر نشر صورة اعتبروها مهينة لهم على فايسبوك، في اعمال عنف نادرة الشدة ضد البوذيين في ذلك البلد. واعلن مسؤول مقاطعة جوين الباري لفرانس برس ان حشدا من 25 الف شخص احرقوا خمسة معابد بوذية وعشرات المنازل في مدينة رامو وقرى محيطة بها تبعد 350 كلم عن العاصمة دكا.

واكد ان المشاغبين قالوا ان بوذيا يعيش في المنطقة نشر على الفيسبوك صورة مسيئة للقرآن. واوضح quot;انهم اصبحوا خارجين عن السيطرة وهاجموا منازل بوذيين واحرقوا معابدهم ودمروها من منتصف الليل حتى صباح الاحدquot;.

واضاف quot;لحقت اضرار بما لا يقل عن مئة منزل وطلبنا الجيش وخفر الحدود لانهاء اعمال العنفquot;. وحظرت السلطات موقتا كل التجمعات تفاديا لتكرار الاحداث. ويدين تسعون بالمئة من سكان بنغلادش بالاسلام بينما يشكل البوذيون اقل من واحد بالمئة ويعيشون خصوصا في مقاطعات جنوب وشرق البلاد قرب الحدود مع بورما التي يدين معظم سكانها بالبوذية.

وشهدت بنغلادش اعمال عنف دامية بين المسلمين والهنود في الماضي لكن اعمال العنف الطائفية ضد البوذيين نادرة. وخلال الاسابيع الاخيرة خرج عشرات الاف المسلمين الى الشوارع في بنغلادش احتجاجا على الفيلم الاميركي المسيء للاسلام الذي اثار تظاهرات عنيفة في العالم الاسلامي.