واشنطن: ابدت الولايات المتحدة الاثنين quot;قلقها الشديد ازاء تدهور الامن في افريقيا الوسطىquot; ودعت المتمردين الى وقف زحفهم في اتجاه العاصمة بانغي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان quot;ندعو المتمردين الى وقف كل الاعمال العدائية واي حركة في اتجاه العاصمة. ندعو ايضا المتمردين الى التأكد من امن المدنيينquot;.

ودعت واشنطن ايضا الحكومة الى احترام حقوق الانسان في المنطقة، مضيفة ان الولايات المتحدة قلقة ازاء مئات الاخفاءات والاعتقالات لاشخاص متحدرين من اتنيات قريبة من متمردي سيليكاquot;.

وخلال بضعة اسابيع، سيطر ائتلاف متمردي سيليكا على جزء كبير من افريقيا الوسطى من خلال التقدم بسرعة كبيرة. وبعد وصولها الى مشارف بانغي، تطالب هذه الحركة المتمردة بتنحي الرئيس فرنسوا بوزيزيه.

كما زاد المتمردون ضغطهم على رغم الدعوات التي اطلقتها الاثنين فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، والوعود التي قطعها الرئيس بوزيزيه الاحد بتقاسم السلطة.

كذلك اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية انها quot;تشجع كل الاطراف الموجودين في افريقيا الوسطى على المشاركة في الحوار الذي دعت اليه المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقياquot;.