باريس: دانت فرنسا الاثنين ما اعتبرته quot;انكارا للواقعquot; في الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الاسد السبت ودعت مجددا الى تنحيه عن الحكم. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو في بيان ان quot;تصريحات بشار الاسد تعكس مجددا انكار الواقع الذي يتمسك به لتبرير قمع الشعب السوريquot;.

واضاف ان quot;تلك التصريحات التي تاتي بعد قليل من نشر الامم المتحدة تقريرا يلقي الضوء على التجاوزات المرتكبة من قبل رجاله، لا تخدع احداquot;. وقال لاليو ان quot;رحيل بشار الاسد يظل شرطا لا يمكن الالتفاف حوله لاقامة فترة سياسية انتقالية كما يذكر بذلك الائتلاف الوطني السوريquot; المعارض.

واعتبرت واشنطن ان الحل السياسي الذي اقترحه بشار الاسد لاخراج سوريا من الحرب الاهلية quot;لا علاقة له بالواقعquot; بينما اعتبرت لندن ان خطابه quot;اكثر من نفاقquot; وجددت التاكيد على ان الرئيس السوري يجب ان يرحل.

وافادت المفوضية العليا لحقوق الانسان لدى الامم المتحدة ان نحو 60 الفا قتلوا في سوريا منذ بداية النزاع وحتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وهي حصيلة تتجاوز كثيرا حصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان، المنظمة غير الحكومية التي تقول ان الحرب الاهلية خلفت 46 الف قتيل.