رفضت المعارضة السورية والدول الغربية الحل الذي اقترحه الرئيس السوري بشار الأسد للأزمة في بلاده الأحد وبدا فيه واضحًا عدم استعداده للتخلي عن السلطة بعد 21 شهرًا من نزاع حصد أكثر من ستين ألف قتيل.


بيروت: رفضت الدول الغربية الحل الذي تقدم به الرئيس السوري بشار الأسد أمس الأحد فيما اقتصرت الردود عربيًا حتى الآن على الرئيس المصري محمد مرسي الذي دعا إلى محاكمة الأسد. ورفض الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية بشدة اقتراح الحل.

وتقدم الاسد في خطاب طويل بـquot;حل سياسيquot; دعا فيه الى مؤتمر وطني باشراف الحكومة الحالية بعد وقف العمليات العسكرية يتم خلاله وضع ميثاق وطني جديد، وتليه انتخابات وتشكيل حكومة، مؤكدا ان اي مرحلة انتقالية يجب ان تتم بquot;الوسائل الدستوريةquot;، متجاهلا بالتالي الدعوات الموجهة اليه للتنحي.

بان كي مون: خطاب الاسد quot;لا يساهم في ايجاد حلquot;

اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الاسد الاحد quot;لا يساهم في ايجاد حل من شانه وضع حد للمعاناة الرهيبة للشعب السوريquot;، وفق ما اعلن المتحدث باسم بان الاثنين.

وقال مارتن نيسيركي ان بان اصيب بquot;خيبة املquot; لان هذا الخطاب quot;يرفض العنصر الاكثر اهمية في اعلان جنيف (...): انتقال سياسي وتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة وتضم ممثلين لجميع السوريينquot;.

واضاف المتحدث ان بان والموفد الدولي الاخضر الابراهيمي quot;يواصلان العمل من اجل حل سياسي للنزاعquot;، على ان يشمل ذلك quot;انتخابات حرة وعادلة تحت اشراف الامم المتحدةquot;.

إنكار الواقع

وبعد واشنطن، دانت فرنسا الاثنين ما اعتبرته quot;انكارا للواقعquot; في خطاب الاسد، داعية مجددا الى تنحي الرئيس السوري عن الحكم. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو ان quot;تصريحات بشار الاسد تعكس مجددا انكار الواقع الذي يتمسك به لتبرير قمع الشعب السوريquot;.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين خطاب الرئيس السوري بشار الاسد بانه quot;مثير للشفقةquot; معتبرا ان الرئيس السوري، الذي تطالب باريس برحيله، ليس فقط quot;قاتلا لشعبهquot; وانما quot;اصم واعمىquot; ايضا.

وقال فابيوس في حسابه على موقع تويتر quot;نعلم بالفعل ان بشار قاتل لشعبه، لكننا نلاحظ من خلال خطابه المثير للشفقة انه ايضا اصم واعمىquot;.

واضاف quot;افضل امنية يمكن ان نتمناها لسوريا عام 2013 هي ان تتخلص من ديكتاتورهاquot;.

وكان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية قال في وقت سابق ان quot;تصريحات بشار الاسد تنم من جديد عن انكار الواقع الذي احاط نفسه به لتبرير قمع الشعب السوريquot;.

واضاف ان quot;هذه التصريحات التي تاتي بعد قليل من نشر تقرير للامم المتحدة يلقي الضوء على التجاوزات التي ترتكبها عصابته لا تنطلي على احدquot;.

واكد لاليو في بيان مكتوب ان quot;رحيل بشار الاسد يبقى شرطا لا بد منه لعملية الانتقال السياسي كما يؤكد الائتلاف الوطني السوريquot; المعارض.

وكانت واشنطن اعتبرت ان خطاب الاسد quot;هو محاولة جديدة يقوم بها النظام للتمسك بالسلطة ولا يقدم اي شيء ليمضي الشعب السوري قدما نحو تحقيق هدفه المتمثل في انتقال سياسيquot;. واعتبرت الخارجية الاميركية ان مبادرته quot;منفصلة عن الواقعquot;، وquot;تقوض جهود الوسيط (الدولي) الاخضر الابراهيمي وستكون نتيجتها الوحيدة استمرار القمع الدامي للشعب السوريquot;.

quot;ارحلquot;

وجدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون التأكيد ان على الاسد الرحيل، فيما اعتبر وزير خارجيته وليام هيغ ان خطاب الاخير quot;اكثر من نفاقquot;، محملا اياه مسؤولية quot;القتلى والعنف والقمع الذي تغرق فيه سورياquot;. وراى وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي ان الخطاب quot;لا يعبر (...) عن اي ادراك جديدquot; للواقع في سوريا.

معارضون في الداخل يرفضون التجاوب مع الأسد

ورفض معارضون سوريون في الداخل الاثنين المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي طرحه بشار الاسد. وقال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي حسن عبد العظيم في مؤتمر صحافي عقده في دمشق quot;لن نشارك في اي مؤتمر للحوار الوطني قبل وقف العنف اولا واطلاق سراح المعتقلين وتامين الاغاثة للمناطق المنكوبة المتضررة وبيان مصير المفقودينquot;.

واكد امين سر الهيئة رجاء الناصر من جهته ان الهيئة quot;كانت وستبقى مع الحل السياسي ولا نرى لسوريا مخرجا الا بالحل السياسيquot;، لكن quot;ما قدم بخطاب السيد الرئيس لا يعبر عن حل سياسي يتوافق مع متطلبات الواقع. جزء كبير مما قدم هو خطاب حرب وليس خطاب حل سياسيquot;.

ورفض الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية بشدة اقتراح الحل. واعتبر ان الخطاب يؤكد quot;عدم اهليةquot; الاسد لشغل quot;منصب رئيس دولة يدرك المسؤوليات الجسام التي تقع على عاتقه في فترة حرجة من تاريخ بلدهquot;، مضيفا ان الاسد quot;لا يرى الا بقاءه هو ومنظومة حكمه الضيقة في سدة الحكم رغما عن انوف الجميعquot;.

مرسي يدعم محاكمة الأسد

عربيا، اقتصرت الردود حتى الآن على الرئيس المصري محمد مرسي الذي قال ان الشعب السوري يرغب بمحاكمة رئيسه quot;على غرار ما كان الشعب المصري يريده، (...) ونحن ندعم الشعب السوريquot;.

في المقابل، رحبت طهران، حليفة النظام السوري بمبادرة الاسد، مؤكدة ان الخطة quot;ترفض العنف والارهاب والتدخل الخارجيquot;، وتشكل quot;حلا شاملا للازمةquot;.

خطة الأسد

واقترح الرئيس السوري في اول خطاب علني منذ سبعة اشهر الاحد خطة سياسية تنص على ان تلتزم الدول الاقليمية والدولية المعنية بوقف quot;تمويل وتسليح وايواء المسلحين بالتوازي مع وقف المسلحين كافة العمليات الارهابيةquot; على ان يلي ذلك وقف العمليات العسكرية من القوات المسلحة السورية.

وتنص الخطة على ان quot;تباشر الحكومة القائمة باجراء اتصالات مكثفة مع كافة اطياف المجتمع السوري باحزابه وهيئاته لادارة حوارات مفتوحة لعقد مؤتمر للحوار الوطنيquot;.

وفي مرحلة لاحقة، تدعو الحكومة الحالية الى مؤتمر quot;للوصول الى ميثاق وطني يتمسك بسيادة سوريا ووحدة وسلامة اراضيها ورفض التدخل في شؤونها ونبذ الارهاب والعنف بكافة اشكالهquot;، على ان يعرض الميثاق للاستفتاءالشعبي وتنفذ بنوده quot;حكومة موسعة تتمثل فيها مكونات المجتمع السوريquot;. ومن آخر البنود quot;اجراء انتخابات برلمانية جديدةquot; تليها حكومة تشكل وفق الدستور.

آليات حل الأزمة

ودعا رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الاثنين الحكومة الى اجتماع لوضع اليات اقتراح حل الازمة السورية الذي اعلنه الاسد، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي لم تحدد تاريخ الاجتماع.

واتى خطاب الاسد بعد حركة دبلوماسية مكثفة خلال الاسابيع الماضية في محاولة لايجاد مخرج للازمة بمشاركة موسكو، حليفة الاسد. واعلن الاخضر الابراهيمي على هامش هذه الحركة ان لديه quot;مقترحا يمكن ان يتبناه المجتمع الدوليquot; لانهاء الازمة ويقوم على تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات، وصولا الى اجراء انتخابات برلمانية او رئاسية.

البابا يدعو لحوار بناء

في روما، جدد البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين نداءه الى quot;حوار بناءquot; في سوريا، محذرا امام اعضاء السلك الدبلوماسي من انه quot;لن يكون هناك منتصرون وانما فقط خاسرونquot; اذا استمر النزاع في هذا البلد.

ميدانيًا، واصلت القوات النظامية السورية اليوم الاثنين قصف مناطق في ريف دمشق ما تسبب بمقتل خمسة اشخاص بينهم اربعة من عائلة واحدة في بلدة كفربطنا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما افاد المرصد عن اشتباكات عنيفة عند اطراف مخيم اليرموك واطراف حي الحجر الاسود في جنوب دمشق.

وقتل الاحد في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا 91 شخصا هم 38 مدنيا و27 مقاتلا معارضا و26 عنصرا من قوات النظام، بحسب المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.