واشنطن: جون برينان، الذي اختاره الرئيس الاميركي باراك اوباما لتراس وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) خلفا لديفيد بترايوس، هو من العاملين المخضرمين في هذه الوكالة وامضى السنوات الاربع الماضية في صياغة استراتيجية البيت الابيض لمكافحة الارهاب.

وبرينان الذي عمل في الوكالة مدة 25 عاما، هو خبير في شؤون الشرق الاوسط ويتحدث اللغة العربية وقال للصحافيين ردا على سؤال حول اخلاقه المهنية quot;انا لا اتغيب عن العملquot;.

ولم يتمكن برينان (57 عاما) من الحصول على منصب رئيس السي اي ايه في العام 2009 بسبب دعمه على الارجح لاستخدام quot;اساليب تحقيق معززةquot; في ادارة الرئيس السابق جورج بوش، وهي القضية التي ستعود للظهور مرة اخرى في جلسة المصادقة على تعيينه رئيسا للسي اي ايه.

ولم يتطلب تعيين برينان نائبا لمستشار الامن القومي لشؤون الامن القومي ومكافحة الارهاب في العام 2009 مصادقة مجلس الشيوخ، مما جنبه المساءلة من قبل الكونغرس.

وتدرب برينان على العمل في الاستخبارات وترقى بسرعة ليصل الى منصب محلل عمليات مكافحة الارهاب ومدير قسم الشرق الادنى وجنوب اسيا في مديرية السي اي ايه. وبحلول العام 1995 وصل الى منصب المساعد التنفيذي لجورج تينيت نائب رئيس السي اي ايه في ذلك الوقت والذي اصبح فيما بعد مديرها.

تولى برينان رئاسة قسم شؤون الشرق الاوسط في السي اي ايه في العام 1996، ثم عاد الى واشنطن في العام 1999 ليشغل منصب رئيس موظفي تينيت حتى العام 2001 ونائب المدير التنفيذي حتى العام 2003.

وتوج عمله لمدة 25 عاما في السي اي ايه بمنصب المدير المؤقت للمركز القومي لمكافحة الارهاب من العام 2004 وحتى اب/اغسطس 2005.

وخلال هذه السنوات شهد برينان بنفسه الصراعات بين السي اي ايه والبيت الابيض بسبب المعلومات الاستخبارية التي سبقت الحرب على العراق والمتعلقة بمزاعم وجود اسلحة دمار شامل في هذا البلد وارتباط نظام صدام حسين بالارهاب.

وترك برينان بعد ذلك العمل في الحكومة لسنوات قليلة حيث عمل في مجال الاستخبارات الدفاعية والامنية قبل ان يقبل عرض اوباما ليصبح مستشاره لشؤون مكافحة الارهاب.

وفي العام 2009 ركز المدونون الليبراليون على تصريحات ادلى بها في عدة مقابلات دافع خلالها على استخدام السي اي ايه quot;اساليب التحقيق المعززةquot;.

وقال ان اسلوب الايهام بالغرق الذي يعتبر تعذيبا، لا ينسجم مع القيم الاميركية ويجب حظره.

لكن وفي مقابلة اجراها مع شبكة تلفزيون سي بي اس في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 قال برينان ان اساليب التحقيق المعززة اثمرت عن الحصول على معلومات استخدمتها السي اي ايه ضد quot;ارهابيين حقيقيينquot;.

وقال انها quot;انقذت حياة الكثيرين. ودعونا لا ننسى ان هؤلاء هم الارهابيون القساة المسؤولين عن هجمات 11 ايلول/سبتمبر والذين لم يبدوا اي ندم على مقتل 3000 شخص بريءquot;.

وفي مقابلات اخرى دافع برينان عن تسليم المعتقلين الى وكالات استخبارات اجنبية للتحقيق معهم رافضا الاتهامات بان الهدف من ذلك كان تجنب القوانين الاميركية التي تحظر التعذيب.

وبالنسبة لعمليات التنصت بدون اذن قال انه يجب تحقيق توازن بين ضرورة حماية المواطنين وحقهم في الخصوصية مضيفا ان الجدل العام يجب ان يدور حول مسالة اين يجب ان يكون الخط الفاصل بين حماية المواطنين وخصوصيتهم.

واثناء عمله مستشار اوباما لمكافحة الارهاب عمل برينان من اجل وضع تلخيص لسياسات البيت الابيض حول عمليات القتل المستهدف بما في ذلك المبررات القانونية لضرب مشتبه بهم في اليمن وباكستان وغيرها من المناطق.

وصرح لصحيفة واشنطن بوست العام الماضي quot;ما نحاول القيام به حاليا هو وضع مجموعة من المعايير والمواصفات ووضع عملية لصنع القرار تحكم تحركاتنا الخاصة بمكافحة الارهابquot;.