القدس:قال ريوفن ريفلين، رئيس الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، إنه quot;قلقquot; من تعيين تشاك هاجل وزيرًا جديدًا للدفاع بالولايات المتحدة، وذلك بسبب موقفه من إسرائيل.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، عن ريفلين قوله إنه quot;بسبب تصريحات تشاك هاجل في الماضي وبسبب موقفه من إسرائيل، فنحن قلقون من تعيينه وزيرًا للدفاع في الولايات المتحدةquot;.
ويعد هذا أول تعقيب لمسؤول إسرائيلي على قرار تعيين هاجل، رسميًّا، وزيرًا لدفاع الولايات المتحدة.
وأضاف رئيس البرلمان الإسرائيلي: quot;لكن التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة قوي، وشخص واحد لا يحدد السياسةquot;.
وأصدر الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم، رسميًّا، قرار تعيين السيناتور الجمهوري السابق تشاك هاجل وزيرًا للدفاع خلفًا لـ quot;ليون بانيتاquot;.
وولد تشاك هاجل في ولاية نبراسكا بوسط أميركا في 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 1946، وتخرّج في جامعة الولاية بعد حصوله على شهادة في التاريخ.
وعمل هاجل في بداياته صحفيًّا في إذاعة محلية في مدينة أوماها بولاية نبراسكا، ثم انتقل إلى مجال الأعمال الخاصة حيث أسس شركة اتصالات صغيرة جنى من ورائها ثروة كبيرة، قبل أن يتجه لخوض غمار العمل السياسي.
ويتلقى هاجل العديد من الانتقادات من أعضاء في الكونغرس ومن اللوبي اليهودي بسبب مواقفه المتعلقة بإيران وحماس، وانتقد هاجل في مقابلة صحفية عام 2007 تأثير اللوبي اليهودي على الإدارة الأميركية.