واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان مئات ملفات تبني اطفال روس من قبل عائلات اميركية توقفت منذ الاول من كانون الثاني/يناير مع بدء تطبيق قانون روسي مثير للجدل يمنع الاميركيين من تبني ايتام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;حسب معلوماتنا الاولية هناك ما بين 500 والف ملف تبني وصلت الى مراحل مختلفةquot; واصفة هذا الوضع بquot;المأسوي بالنسبة للاطفال والعائلاتquot;.

واضافت quot;سوف نواصل بحث الامر مع الحكومة الروسية ونريد بالتأكيد ان تتقدم هذه الملفات (...) ولكن السلطات الروسية قالت لنا انها ستعلق اتفاقاتناquot;.

وبدأ في الاول من كانون الثاني/يناير تنفيذ القانون المثير جدا للجدل الذي يمنع تبني اطفال روس في الولايات المتحدة والذي وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 28 كانون الاول/ديسمبر. وحسب الكرملين، فان هذا القانون الجديد يضع حدا ل52 عملية لم تنته اجراءاتها بعد.

وكان البرلمان الروسي قد صوت على هذا القانون الذي يعتبر احد اكثر الاجراءات عدائية التي اتخذتها موسكو ضد واشنطن منذ الحرب الباردة، ردا على quot;لائحة ماغنيتسكيquot;.

يشار الى ان هذه اللائحة هي قانون اميركي يمنع مسؤولين روسا ضالعين في مقتل سيرغي ماغنيتسكي في السجن عام 2009 او ضالعين في عمليات اخرى لانتهاك حقوق الانسان، من زيارة الولايات المتحدة.

واكدت وزارة الخارجية الاميركية ان عائلات اميركية استقبلت وتبنت 60 الف طفل روسي منذ العام 1992. وتعتبر موسكو ان حوالى 15 الف طفل تم تبنيهم في الخارج بين 2008 و2011 بينهم اكثر من خمسة الاف من قبل اميركيين مقابل حوالى 33 الفا من قبل عائلات روسية.