موسكو: تبنى مجلس النواب الروسي (الدوما) الجمعة في قراءة ثالثة واخيرة قانونا يحظر على الاميركيين تبني اطفال روس وينص على وضع quot;لائحة سوداءquot; للاجانب غير المرغوب فيهم في روسيا.
وهذا القانون الذي وافقت عليه غالبية من 420 صوتا في البرلمان مقابل اعتراض سبعة وامتناع صوت واحد، يعتبر ردا على نشر لائحة quot;مانييتسكيquot; في الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات على مسؤولين روس في مجال انتهاكات حقوق الانسان.
والقانون الذي ما زال يحتاج الى موافقة مجلس الاتحاد الروسي ونشره من قبل الرئيس فلاديمير بوتين، يحمل اسم ديما ياكوفليف، وهو طفل روسي توفي في الولايات المتحدة في 2008 بعدما نسيته والدته الاميركية بالتبني في سيارة وسط موجة حر مرتفعة.
وقد اثارت وسائل الاعلام بكثرة في روسيا في السنوات الاخيرة حالات اخرى لاطفال يتعرضون لسوء معاملة من قبل اهاليهم بالتبني في الولايات المتحدة.
واقتراح القانون اثار ردود فعل مستنكرة عدة في روسيا بما في ذلك من جانب وزير التربية ديمتري ليفانوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف.
لكن الرئيس بوتين الذي وصف تبني quot;لائحة مانييتسكيquot; في واشنطن بانه quot;عمل غير وديquot;، اعتبر الخميس ان نية الدوما في حظر تبني اطفال روس من قبل الاميركيين امر quot;مناسبquot;.
ونشر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة الماضي quot;قانون مانييتسكيquot; الذي يحظر على مسؤولين روس متورطين في وفاة رجل القانون الروسي سيرغي مانييتسكي في العام 2009 في موسكو، الدخول الى الولايات المتحدة وينص على مصادرة ارصدتهم.
وكان مانييتسكي قيد الاحتجاز الاحترازي وتعرض للعنف وحرم من العناية الصحية. وكان رجل القانون الروسي اتهم موظفين في وزارة الداخلية الروسية بتنظيم عملية احتيال ضخمة بقيمة 5,4 مليارات روبل (130 مليون يورو) عبر التلاعب بالضرائب.