موسكو: قال سكرتير مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف الثلاثاء ان قوات الامن الروسية ستمنع محاولات المعارضة لتدبير ثورة في روسيا بدعم من الخارج.
وقال باتروشيف في حديث الى صحيفة كومسومولسكايا برافدا الشعبية quot;ان الظروف غير متوافرة لقيام +ثورة ملونة+ في روسيا (...) ولن نسمح بتحقيق سيناريوهات مماثلة في بلادناquot;.
ويقصد بهذه العبارة في روسيا خصوصا quot;ثورة الورودquot; التي وقعت في جورجيا اواخر 2003، وquot;الثورة البرتقاليةquot; اواخر 2004 في اوكرانيا، وهما حركتا احتجاج شعبي حملتا الى السلطة حكومتين مواليتين للغرب في هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين.
وقال باتروشيف وهو مدير سابق لاجهزة الامن الروسية (كي جي بي سابقا) quot;ان هاتين الثورتين مستوردتان من الخارج وخطط لهما بعناية اخصائيون غربيونquot;.
واتهم المعارضة الروسية التي تنظم تظاهرات احتجاج بصورة منتظمة ضد نظام الرئيس فلاديمير بوتين بquot;تقويض الوضع السياسي في البلادquot; من خلال خدمة مصالح quot;ممولين اجانبquot;.
ودافع عن القوانين الاخيرة التي تفرض عقوبات شديدة على المشاركين في التظاهرات غير المرخص لها او تصف المنظمات غير الحكومية التي تتلقى اموالا خارجية بانها quot;عميلة للخارجquot;.
وقال باتروشيف quot;انها تدابير ضرورية تهدف الى صون الاستقرارquot; وquot;ضمان الامن للشعب الروسيquot;.
وقد اتهم الكرملين مرات عدة المعارضة التي جمعت مئات الاف الاشخاص في الشوارع خلال العام المنصرم بانها تتلقى اموالا من الخارج.