تبيليسي: عقدت روسيا وجورجيا الجمعة في سويسرا اول محادثات مباشرة بينهما منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بعد الحرب الخاطفة في 2008، كما اعلن الجانبان.

ونقلت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين بعد لقائه في جنيف زوراب اباشيدزة الممثل الخاص لرئيس الوزراء الجورجي بيدزينا ايفانشفيلي quot;اتفقنا على مواصلة الحوار بالصيغة نفسها بانتظامquot;.

واضاف ان quot;روسيا ايدت وتؤيد دائما تسوية لهذه الازمة العميقةquot; في العلاقات الروسية الجورجية، مؤكدا ان الاجتماع كان quot;بناءquot;.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الجورجية مايا بانجيكيدزة قبل الاجتماع ان هدف اللقاء كان التمهيد لمحادثات في المسقتبل.

واضافت الوزيرة الجورجية quot;سيكون اجتماعا محض فني ليتفق الطرفان على صيغة الاجتماعات المقبلةquot;.

ولا تقيم موسكو وتبيليسي علاقات دبلوماسية منذ نزاعهما القصير في 2008 والذي اعترفت روسيا في نهايته باستقلال منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين والمواليتين لروسيا.

وبعيد اعتراف الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، العدو اللدود للكرملين، بهزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر، اعلن الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي انه ينوي quot;تطبيعquot; العلاقات مع روسيا.

واكد في الوقت نفسه انه يأمل في انضمام جورجيا الى حلف شمال الاطلسي، وهو طموح لا تنظر اليه موسكو بارتياح.

وكانت روسيا ترفض منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع تبيليسي في 2008، اجراء اي اتصال مع ساكاشفيلي الذي اصبح مدللا من الغربيين بعد الثورة الوردية في 2003 التي حملته الى السلطة.