واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين روسيا للانضمام الى بلاده لتطوير وتمديد برنامج تدمير الاسلحة النووي والكيميائية quot;نان-لوغارquot; الموقع قبل عشرين عاما والذي ترفض روسيا تجديد العمل به.

وقال اوباما ان quot;روسيا اعلنت ان اتفاقنا الحالي لم يعد ملائما منذ تطور العلاقات بين بلديناquot;.

واضاف خلال احتفال اقيم في واشنطن على شرف واضعي هذا البرنامج وهما السناتوران الجمهوري ريتشارد لوغار والديموقراطي سام نان quot;جوابنا هو: فلنطوره. نعمل مع روسيا كشريك من الند للند. يجب ان نواصل العمل، انه امر مهم لامن بلدينا. انا متفائل ويمكننا الى نصل الى ذلكquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، حذرت السلطات الروسية واشنطن بانها لا ترغب في تمديد العمل باتفاق نان-لوغار الذي ينتهي مفعوله في ايار/مايو المقبل.

وبرنامج quot;سي تي آرquot; (برامج التعاون في الحد من التهديد) معروف اكثر تحت اسم quot;نان-لوغارquot; نسبة الى اسمي العضوين في مجلس الشيوخ الاميركي اللذين كانا وراءه.

ويهدف البرنامج الى الحد من المخاطر الناجمة من تفتت الاتحاد السوفياتي عبر تشجيع اعادة تاهيل الصناعات العسكرية وحماية التكنولوجيا الحساسة بتمويلات اميركية وكذلك الاشراف على الترسانات النووية والكيميائية في دول الاتحاد السوفياتي السابق وتدميرها.

ويشير موقع البرنامج الالكتروني الى انه سمح بمساعدة روسيا في تنظيم وتمويل عملية تفكيك اكثر من ستة الاف رأس نووي ومخزونات الاسلحة الكيميائية والبيولوجية.

لكن عمليات مراقبة البرنامج اشارت الى ان الاجهزة الاميركية تحصل على معلومات حساسة.