واشنطن: حثت الولايات المتحدة الخميس موسكو على العودة الى طاولة المفاوضات حول تمديد برنامج تدمير الاسلحة النووية والكيميائية التي ترفض موسكو تجديدها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان الروس quot;ابلغونا انهم يريدون مراجعة هذا الاتفاق. نحن مستعدون للعمل معهم حول هذه المراجعة ونحن نريد اجراء محادثات في هذا الخصوصquot;.

واضافت ان دبلوماسيين اميركيين يبحثون منذ تموز/يوليو مع موسكو في هذا البرنامج الذي تموله الولايات المتحدة منذ عشرين عاما والذي ينتهي سريانه في ايار/مايو 2013.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية quot;لا يزال هناك بالتأكيد عمل نقوم به في هذا البرنامج وسوف نقوم بهذا الجهدquot;.

واوضح نولاند ان هذا البرنامج quot;يصب في مصلحة الشعب الروسي والشعب الاميركيquot;. وقالت ايضا quot;هو في مصلحة جميع الناس ونأمل ان نتمكن من مواصلتهquot;.

وكانت روسيا قد ابلغت الولايات المتحدة الاربعاء انها لا ترغب في تمديد برنامج quot;نان-لوغارquot; لنزع اسلحة الدمار الشامل العائد للعام 1991 والذي يرمي الى تدمير اسلحة نووية وكيميائية خصوصا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان quot;الجانب الاميركي يعرف اننا لا نرغب في تمديد جديدquot; بعد انتهاء مدة سريان البرنامج في ايار/مايو 2013، مشيرا الى ان الوضع quot;تغيرquot; في روسيا منذ بداية التسعينات.

واضاف ريابكوف ان quot;هذا الاتفاق لا يناسبنا خصوصا اذا اخذنا في الاعتبار ان الوضع تغير في روسيا وان قدراتنا المالية تعززت بشكل كبيرquot;.

وقال ايضا ان quot;قسما كبيرا مما تم القيام به بفضل برنامج نان-لوغار قد انجز، ولم يعد يمثل مشكلةquot;.

وبرنامج quot;سي تي آرquot; (برامج التعاون في الحد من التهديد) معروف اكثر تحت اسم quot;نان-لوغارquot; نسبة الى اسمي العضوين في مجلس الشيوخ الاميركي اللذين كانا وراءه.

ويهدف البرنامج الى الحد من المخاطر الناجمة من تفتت الاتحاد السوفياتي عبر تشجيع اعادة تاهيل الصناعات العسكرية وحماية التكنولوجيا الحساسة بتمويلات اميركية وكذلك الاشراف على الترسانات النووية والكيميائية في دول الاتحاد السوفياتي السابق وتدميرها.