تنظر روسياإلى سوريا باعتبارها منصتها الوحيدة في المنطقةالتي تؤثر من خلالها على السياسات العسكرية والسياسية في الشرق الأوسط، بما في ذلك مفاوضات إسرائيل مع جيرانها العرب وطموحات إيران النووية.


أكدت تقارير صحافية أن سر تمسك روسيا بموقفها الداعم لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، واستمرارها في التصدي للمحاولات التي تبذلها الأمم المتحدة لمعاقبة دمشق، يتمثل في سببين رئيسيين هما أن روسيا ستفقد مصدراً للعائدات وستفقد قاعدتها البحرية الوحيدة في البحر المتوسط، والتي تديرها من مدينة طرطوس السورية.

وقد أشارت في هذا الصدد صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إلى أن الأضواء قد تركزت على التحالف القائم منذ 50 عاماً بين الدولتين، خلال الأسبوع الماضي، حين انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، استمرار موسكو في تسليح النظام السوري، الذي تقول عنه جماعات حقوق الإنسان إنه يقتل المتظاهرين والمدنيين.

وأردفت الصحيفة بقولها إن روسيا تنظر إلى سوريا باعتبارها منصتها التي تؤثر من خلالها على السياسات العسكرية والسياسية والأخرى المتعلقة بالطاقة في الشرق الأوسط، بما في ذلك مفاوضات إسرائيل مع جيرانها العرب وطموحات إيران النووية.
وأضافت الصحيفة أن موسكو تشغل قاعدتها البحرية الوحيدة في مياه البحر الأبيض المتوسط في طرطوس، وتتحصل على عملة صعبة من خلال بيعها أسلحة لدمشق، من بينها صواريخ مضادة للطائرات ومروحيات تستخدم في العمليات الهجومية.

ومضت الصحيفة تنوه إلى أن موسكو تدعم روسيا أيضاً باعتبارها وسيلة للتأثير على إيران، التي تؤثر سياسات الطاقة الخاصة بها على الأسعار التي تجنيها روسيا في ما يتعلق باحتياطاتها من الغاز الطبيعي والنفط. وذلك في الوقت الذي تستعين فيه كذلك إيران بدمشق، في الأساس كقناة لتزويد حزب الله بالمال والسلاح. وهنا، أعقبت الصحيفة بالقول إنه في حال سقوط الأسد وتولي حكومة موالية للغرب لمقاليد الأمور في البلاد، فإن الدولة الدينية في إيران قد تنهار بعد ذلك، وهو السيناريو الذي ستجد فيه روسيا نفسها وحيدة في مساعيها لتصبح قوة عالمية دون أن يكون معها شريك حقيقي في تلك المنطقة التي تحظى بأهمية من الناحية الإستراتيجية.
وقال روبرت سبرينغبورغ، أستاذ في سياسات واقتصاديات الشرق الأوسط في كلية الدراسات العليا البحرية في مونتيري في ولاية كاليفورنيا quot; تعود العلاقات بين روسيا وسوريا إلى ستينات القرن الماضي، ولهذا فإنها واحدة من أطول العلاقات الثنائية في المنطقةquot;.

وتابع حديثه بالقول: quot; ولا تتمثل الأهمية الحالية لتلك العلاقة في أنها تزود روسيا بقاعدة بحرية في البحر المتوسط وقدرة على التأثير على سوريا، وبالتالي على علاقاتها مع لبنان وإسرائيل، لكن الأمر الأكثر أهمية هو أن الدعم السوري لإيران ضروري لروسياquot;.

وأكمل سبرينغبورغ حديثه قائلاً :quot; وتعتبر إيران محوراً بعملية نقل الغاز والنفط في منطقة وسط آسيا والشرق الأوسط، لذا إن أضحت موالية للغرب مرة أخرى، فإنها ستضغط على هيمنة روسيا على أسواق الغاز في أوروباquot;. وبينما تتصدى روسيا والصين لمحاولات مجلس الأمن المتعلقة بإدانة الأسد وحث الدول على وقف تزويده بالأسلحة، أكد البنتاغون الأسبوع الماضي أن النظام في سوريا يستعين بطائرات هليكوبتر روسية الصنع من طراز Mi-17 لمهاجمة المتظاهرين والمدنيين.

ومع هذا، أشارت الصحيفة إلى عدم وجود تقارير مؤكدة، حتى الآن، تفيد بأن مستشارين تابعين للجيش الروسي يساعدون الرئيس الأسد في الوقت الراهن على قمع الثوار.
رغم أن موسكو تحتفظ بسفارة قوية في دمشق، حيث يوجد فيها ضباط مخابرات يمكنهم نقل معلومات بصورة متتابعة عن القوات المناهضة للأسد. فضلاً عن دخول سفن حربية إلى ميناء طرطوس، واستمرار عمل الآلاف من الروس في سوريا، حيث يعمل بعضهم كمقاولين للحفاظ على الأسلحة الروسية الصنع. وقال في تلك الجزئية جون بولتون، سفير سابق لدى الأمم المتحدة :quot; تحظى روسيا بعلاقة طويلة الأمد هناك. ويمتلك الروس منشآت عسكرية هامة. كما أنهم يبيعون منذ فترة طويلة الأسلحة إلى سوريا، ليس فقط تلك المروحيات، لكن كل أنواع نظم التسليحquot;.

ولفتت الصحيفة في الأخير إلى أن معارضة روسيا للتدابير الصارمة ضد سوريا تتوافق أيضاً مع رغبتها في البروز على الساحة كقوة عالمية. وقال مايكل أوهانلون، محلل عسكري لدى معهد بروكينغز، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يحب حلفاءه، لكنهم ليسوا كثيرين. ورغم استمرار دعم روسيا لرجل ترغب الولايات المتحدة في خروجه من السلطة، إلا أن إدارة الرئيس باراك أوباما لا تزال تشير إلى موسكو باعتبارها quot;شريكاًquot; في الجهود التي تبذل من أجل إنهاء العنف في سوريا.