اسلام اباد: الغى الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الثلاثاء زيارة رسمية كانت مقررة الى روسيا بعد اعلان المحكمة الباكستانية العليا اقالة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني، كما اعلن لوكالة فرانس برس المتحدث باسمه فرحة الله بابار.

واوضح المتحدث ان زرداري عدل عن المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي المقرر الجمعة في سان بطرسبورغ quot;لمتابعة الوضع السياسيquot; الداخلي وquot;وضع خطة عملquot; مع شركائه في الائتلاف الحكومي.

واعلنت المحكمة العليا بعد ظهر الثلاثاء اقالة رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني بعد شهرين على ادانته لرفضه فتح تحقيق قضائي بحق الرئيس اصف علي زرداري بتهمة الفساد.

واثر هذا الاعلان عقد زرداري اجتماعا طارئا في حزبه، حزب الشعب الباكستاني، بحضور جيلاني.

كذلك دعا الرئيس مسؤولي الاحزاب الاخرى الاعضاء في الائتلاف الحكومي الذي يقوده حزب الشعب الباكستاني الى لقائه مساء الثلاثاء.

لكن لم يتبين بعد اذا كان اعلان قرار المحكمة العليا سيؤدي الى اقالة جيلاني فورا علما انه قال مرارا ان البرلمان وحده هو من يستطيع اقالته وليس القضاء.

غير ان مسؤولين في حزب الشعب الباكستاني تحدثوا عن امكانية استبداله سريعا بقيادي اخر في الحزب تفاديا لازمة خطيرة مع القضاء وشل جهاز الحكم.

ويضعف هذا القرار الرئيس زرداري الذي يحكم البلاد منذ 2008 اثر سقوط النظام العسكري، وقد يؤدي، بحسب بعض المراقبين، الى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة قبل بداية 2013، موعد الانتخابات المقبلة.