موسكو : ذكرت وكالة انباء ريا نوفوستي العامة الثلاثاء ان موجة البرد التي ضربت روسيا مع تسجيل درجات حرارة متدنية بلغت خمسين درجة تحت الصفر في شرق البلاد، اسفرت عن مقتل ستة اشخاص واصابة اكثر من 220 بجروح خلال 24 ساعة.
ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الصحة ان quot;ستة اشخاص قضوا جراء البرد في روسيا في الساعات ال24 الاخيرةquot; وطلب 227 شخصا اخر مساعدة طبية نقل 103 منهم الى المستشفيات.
وتتراجع درجات الحرارة في روسيا منذ الاسبوع الماضي.
ففي موسكو سجلت درجات الحرارة صباح الثلاثاء 19 درجة تحت الصفر مع تساقط كثيف للثلوج الاسبوع الماضي.
وبحسب خبراء الارصاد الجوية ستبقى درجات الحرارة في العاصمة بالمستوى نفسه حتى 23 كانون الاول/ديسمبر.
وفي نوفوسيبيرسك وتومسك واومسك وبارناول المدن الرئيسية في سيبيريا الغربية وصلت درجات الحرارة ليل الاثنين الثلاثاء الى 47 درجة تحت الصفر بحسب المركز الروسي للارصاد الجوية.
وفي ماغادان في اقصى الشرق الروسي تدنت درجات الحرارة الليلة الماضية الى 51 درجة تحت الصفر واقفلت عدة مدارس.
وحتى جنوب البلاد شهد موجة برد.
وتأثرت حركة الملاحة الجوية في مطار محج قلعة عاصمة داغستان الجمهورية القوقازية الروسية على بحر قزوين بسبب تساقط ثلوج كثيفة والغيت فيه حوالى 20 رحلة بحسب الفرع المحلي لوزارة الحالات الطارئة الروسية.
ارتفاع عدد الوفيات بسبب برودة الطقس في اوكرانيا الى 37 شخصا
من جهة ثانية ذكرت وزارة الصحة الاوكرانية الثلاثاء ان 19 شخصا لقوا حتفهم في اوكرانيا بسبب البرد خلال الساعات ال24 الماضية بعد انخفاض درجات الحرارة الى 20 درجة مئوية تحت الصفر، ما يرفع عدد قتلى البرد هذا الشهر الى 37 شخصا.
وجاء في بيان للوزارة ان نحو 190 شخصا طلبوا المساعدة الطبية بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم او تجمد الاطراف، وادخل 162 شخصا الى المستشفيات.
واجتاحت موجة برد وعواصف ثلجية الجمهورية السوفياتية السابقة المجاورة لروسيا والاتحاد الاوروبي، ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 600 قرية الاسبوع الماضي.
وانخفضت درجات الحرارة الى 16 درجة تحت الصفر في وسط وجنوب البلاد والى 23 درجة تحت الصفر في منطقة لوغانسك الشرقية.
وذكرت وزارة الطوارئ الاوكرانية الاثنين انها فتحت 200 ماوى طارئ في البلاد.