في سلسلة هجمات يتعرض لها الإسلام في بريطانيا، نجح محامٍ في وقف بناء 16 مسجدًا حول البلاد، مسوقًا مهمته بقوله إن الإسلام دين يشجع على الرذيلة.


يقول محامٍ بريطاني إنه يحاول laquo;وقف المد الإسلاميraquo; في البلاد وإن جهوده كللت بنجاح باهر لأنه أوقف 16 مشروعًا لبناء مساجد (من مجموع 17) في مختلف أرجاء بريطانيا.

المحامي هو غافين بوبي (48 عامًا) الذي يصف نفسه بأنه laquo;مدمّر المساجدraquo;، وقيل إنه ينتمي الى الجماعة اليمينية المتطرفة laquo;عصبة الدفاع الانكليزيةraquo; التي آلت على نفسها التصدي بكل الوسائل لما تراه غزوًا إسلاميًا لثقافة بريطانيا الغربية.

ويتخذ بوبي من مكتب محاماة أقامه وسمّاه laquo;مؤسسة القانون والحريةraquo; منطلقًا له ويعرض منه خدماته القانونية مجانًا لمن يأتي اليه طالبًا العون في إجبار المجالس البلدية على وقف تشييد أي مسجد كان وفي أي مكان. وهو لا يخفي دوافعه الى كل هذا فيقول إن الإسلام laquo;يشجع الاستغلال الجنسي وبضمنه استغلال الأطفال والسمسرة في الفاحشة (القوادة)raquo;.

ومما يقوله هذا المحامي في شريط فيديو بثّه على الإنترنت ونقلت فحواه صحف بريطانية: laquo;إذا كان ثمة من يعلم بأي طلب مقدم لإقامة مسجد أو مركز إسلامي أو مركز ثقافي لأي جماعة مزيّفة أو مؤسسة تقول إنها تسعى الى التفاهم والتناغم بين الأديان، فليأتِ اليَّ وليحطني علماً بذلكraquo;.

ويتخصص بوبي في قانون التخطيط الإنشائي ويدير مكتبه للاستشارات في هذا المجال من مدينة بريستول في جنوب غرب انكلترا. لكنه صار ينشط بشكل خاص في التصدي قانونيًا لبناء المساجد قائلاً إنه نجح في 16 حالة من 17.

وبين المناطق التي نجح في منع تشييد مساجد كانت مزمعة فيها بلاكبول ويورك وبولتون وإيلينغ (غرب لندن) وكيركلي (غرب مقاطعة يوركشاير). وقال إنه نجح أيضا في وقف مشروع لإقامة مسجد على أنقاض laquo;حانة (pub) قديمة وجميلةraquo; تسمى The Jolly Sailor laquo;البحّار السعيدraquo;.

وأقام بوبي خدماته المتخصصة في وقف بناء المساجد متخذًا لها اسمًا وشعارًا من وحي هوليوود. فقد حرّف اسم الفيلم الكوميدي الشهير Ghostbusters laquo;مدمّرو الأشباحraquo;، فسمى خدماته تلك Mosquebusters laquo;مدمّرو المساجدraquo;. واستعار من الفيلم ايضًا شعاره وهو عبارة عن شبح سجين خلف علامة laquo;ممنوعraquo; الغرافيكية ويحاول عبثًا الهروب منها. لكن بوبي استعاض في شعاره عن الشبح بصورة للواعظ أبو حمزة المصري.

وسارعت laquo;عصبة الدفاع الانكليزيةraquo; من جهتها للإشادة على موقعها الإلكتروني وصفحاتها في laquo;تويترraquo; بأعمال هذا المحامي، وأهابت بأعضائها الاتصال به حال علمهم بأي نوايا لتشييد مسجد في أي مكان. ويرد في معرض شرح هذه الجماعة أهدافها أن ثلاثة تهديدات تنتصب أمام سلطة الدولة في بريطانيا وأوروبا.

ويأتي في معرض شرح العصبة التهديد الثالث قولها إنه يتمثل في laquo;الانقسامات العرقية، خاصة ذلك الذي يتعلق بالجزء الإسلامي وغير الإسلامي في المجتمع، وكون العنف هو جوهر الدين الإسلامي. ومع ذلك فإن الساسة والنخب الفكرية تغض النظر عن هذا وتقوّض بذلك أسس القانون والحرية. ولذا تعيّن علينا أن نقوّم هذا الأمر بالفعل وليس مجرد اللسان، لأجل الحفاظ على أنفسنا وكينونتناraquo;.

وفي ما يتعلق بالمحامي بوبي، فإن حجته تقوم على أسس قانونية قد يقول البعض إنها واهية، لكنها تظل قانونية مع ذلك. ومن هذه أن تشييد مسجد laquo;يجر معه تلوث البيئة من حركة السيارات التي تشكل بدورها خطرًا على أطفال المدارسraquo;. كما أنه، كما يقول، laquo;سيأتي بالغرباء الى المنطقة ويرفع بذلك معدلات الجريمةraquo;.

ويشير بوبي الى عدد من القضايا الجنسية التي نظرت فيها المحاكم مؤخرًا وأدين فيها مسلمون بتهم تتعلق بالاغتصاب واستغلال القاصرات والمتاجرة بالجنس. ومن هذا المنطلق فهو يقول إن المساجد laquo;ليست أماكن للعبادة مثل الكنائس، وإنما تُوظَّف لأغراض أخرى منها تشجيع الأتباع على الاستغلال الجنسي واستغلال الأطفال والسمسرة في الفاحشةraquo;.

ويمضي قائلاً إن التعاليم الإسلامية laquo;تشجع، وفي بعض الأحيان تفرض على المسلمين، سبي غير المسلمات وأخذهن متاعًا لهم وأمات للجنس. ومن أجل التصدي لهذه التعاليم - وهي جذر المشكلة - تعيّن عليك وقف بناء المزيد من المساجدraquo;.