أعلنت جمعية كلنا لفلسطين، من مجموعة أبو غزالة، مبادرة: quot;الفلسطينيون حول العالم.. كم نحنquot;، لدعم أصحاب المواهب والمواهب الابداعية، أينما كانت. وكأنها مبادرة لتعداد الفلسطينيين المبدعين في وطنهم وفي الشتات.


عمان: لدعم أصحاب الموهبة والإبداع والمبادرات، ولأن هؤلاء ليسوا حكرًا على جهة أو قطاع معين، عقدت جمعية quot;كلنا لفلسطينquot; اجتماعًا في عمان لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات الحيوية، وبحث ما تحقق من إنجازات خلال الأشهر الماضية، حيث تم تجميع أسماء خمسة آلاف من الفلسطينيين المبدعين والمفكرين والموهوبين واصحاب الكفاءات على مستوى العالم، تشمل كافة التفاصيل المتعلقة بابداعاتهم ودورهم في المجتمعات وأماكن انتشارهم، وذلك من أجل نشرها وإظهارها للعالم، ما يدعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي.

قصة إبداع

في هذا الاطار، قال الدكتور طلال أبو غزالة، رئيس مجلس أمناء جمعية كلنا لفلسطين، لـquot;إيلافquot;: quot;تم اختيار الأردن ليكون مقرًا للمكتب الإقليمي للجمعية بعدما تم تسجيلها كجمعية فرنسية بموجب القانون 1901، وذلك خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام 2011quot;.

أضاف: quot;ما نسعى إليه بعيد كل البعد عن السياسة، فنحن نريد أن نقول للعالم إن مبادرة كلنا لفلسطين تحكي قصة مُبدعين فلسطينيين من شخصيات عامة ورجال أعمال واقتصاد وكتّاب وأدباء وشعراء وأكاديميين وممثلين وفنانين ورياضيين وآخرين، ممن حققوا انجازات على مستويات مختلفة، ومنهم من حصل على شهادات وجوائز عالمية، حيث يُمكن للجيل الشباب الاقتداء بانجازاتهم التي يُحتذى بهاquot;.

وعن أمثلة نجاح وابداع الفلسطينيين، عدّد أبو غزالة الأديب محمود درويش والشاعرة فدوى طوقان والأديب ادوارد سعيد وزهير الهليس ورئيس السلفادور السيد انطونيو السقا والدكتور غسان سعيد والدكتور نصوح النابلسي والفنان سامر أبو عجمية واقبال الأسعد وهي أصغر طبيبة في العالم، وغيرهم كثيرون.

تعداد الفلسطينيين

أشار أبو غزالة إلى أن الجمعية قررت اطلاق مبادرة quot;الفلسطينيون حول العالم... كم نحنquot;، وقد تم تكليف فريق من الخبراء المختصين للقيام بالدراسة الموضوعية حول العدد التقريبي للفلسطينيين حول العالم، والذي يفوق كثيرًا ما يتم التداول به حاليًا.

وتابع أبو غزالة: quot;تم استعراض تطوير الجمعية لموقعها الالكتروني على شبكة الإنترنت، وصفحاتها على مواقع تويتر وفايسبوك ويوتيوب للتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المحتوى الأصلي الذي يتضمن معلومات شاملة عن مرحلة التأسيس والأهداف وبرامج الجمعيةquot;.

كما بحث المجتمعون كيفية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المبدعين الفلسطينيين، وإبراز دورهم ومساهماتهم في البلدان التي يعيشون فيها، وبالتالي تأثيرهم في الحضارة الإنسانية.

وأعلن أبو غزالة تشكيل لجنة تنفيذية جديدة للجمعية، برئاسته وعضوية الدكتور صبري صيدم والسفير الدكتور حسن أبونعمة والدكتور خالد سلايمة والسيد نافذ الحسيني والسيد هيثم سليم زعيتر والسيد زياد العالول، بالاضافة إلى السيد سامر سعيد خوري والدكتور أبوعبيدة حافظ والسفير حسن عبد الرحمن والسيد محمد غزال والدكتور علي معروف والأستاذة زينب هاني الحسن والسيد باتريك لاما والدكتور محمد الطويل والدكتور محمد طربوش.
وتم الاتفاق بين اعضاء الجمعية على عقد الاجتماع المقبل منتصف الصيف القادم في العاصمة الاردنية عمان