انقرة: توعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين في انقرة بان الفلسطينيين سيردون اذا نفذت اسرائيل مشروعها القاضي ببناء ثلاثة الاف وحدة استيطانية في القدس الشرقية.

وقال عباس امام البرلمان التركي quot;اذا اصبح هذا الامر حقيقة (...) فسنرد بوسائل اخرىquot;، من دون ان يحدد ما قد تكون طبيعة مثل هذا الرد.

واعتبر ان اعلان مشروع البناء الاستيطاني الاسرائيلي الذي اثار انتقادات دولية عدة، يهدف الى quot;معاقبةquot; الفلسطينيين بعد تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة على منح فلسطين صفة الدولة المراقب غير العضو في المنظمة الدولية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر.

ودانت اسرائيل هذا التصويت لانها تعتبر ان المبادرة الفلسطينية امام الامم المحدة وتصويت الجمعية العامة يشكلان عقبة امام تسوية تفاوضية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال عباس امام النواب الاتراك بحسب ترجمة تصريحاته التي ادلى بها بالعربية quot;نريد ان نعطي فرصة للسلامquot;.

واضاف رئيس السلطة الفلسطينية quot;ما زلنا في البداية، ويبقى امامنا طريق طويل نسلكه، لكننا نتقدم على الطريق الصحيحquot;. وقال ايضا quot;نحن على الطريق الصحيح الذي سيقودنا الى دولة فلسطينية مستقلة تماماquot;.

ورحبت تركيا بتصويت الجمعية العامة للامم المتحدة واعتبرته quot;خطوة مهمةquot;، وجدعت الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وسيلتقي عباس الرئيس التركي عبد الله غول الثلاثاء.

وكان مصدر في الرئاسة التركية اعلن الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور انقرة لشكر لتركيا على موقفها المؤيد في الامم المتحدة.