القدس: دان الاتحاد الاوروبي الجمعة قرار الحكومة الاسرائيلية السماح ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وابدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان وصل الى القدس quot;اسفها الشديدquot; لاعطاء وزارة الداخلية الاسرائيلية الضوء الاخضر لبناء 797 وحدة سكنية في جيلو.

ويقع حي جيلو الاستيطاني قرب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية. وهو حي من القدس الشرقية ذات الغالبية العربية والتي احتلتها اسرائيل وضمتها في حزيران/يونيو 1967.

وجاء في البيان quot;في 2011 و2012، حظيت الممثلة العليا (للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي) بفرصة التعبير مرارا عن خيبتها العميقة بخصوص توسع المستوطنة المجاورة. مع توسيع جيلو، فان هذه التطورات تواصل مسار فصل القدس الشرقية عن بقية الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

وجددت اشتون تأكيدها ان quot;المستوطنات غير شرعية بنظر القانون الدولي وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلاquot;.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي الذي نال الاسبوع الماضي جائزة نوبل للسلام، ان المفاوضات لا تزال تمثل الطريق الافضل لحل النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي. الا ان quot;مواصلة الاستيطان تجعل هذا الامر اكثر صعوبةquot; بحسب البيان.

ولاقى توسيع مستوطنة جيلو ادانة من الفلسطينيين الذين طالبوا المجتمع الدولي بquot;انقاذ حل الدولتينquot; عبر التصويت على مشروع فلسطيني للحصول على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة.