القدس: اعلن الجيش الاسرائيلي ان التهدئة التي تم التوصل اليها مساء الاربعاء بين اسرائيل وحماس بوساطة من مصر، محترمة من قبل الجانبين اليوم الخميس.

وقالت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي quot;لم يطلق اي صاروخ باتجاه اسرائيل ولم تشن هجمات اسرائيلية في قطاع غزة منذ مساء الاربعاءquot;.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان المدارس في البلدات الاسرائيلية القريبة من قطاع غزة استأنفت صفوفها بشكل طبيعي الخميس بعد تعليقها الاربعاء.

وقالت مصادر متطابقة فلسطينية واسرائيلية ان التهدئة التي تم التفاوض حولها بوساطة من مصر دخلت اعتبارا من منتصف ليل الاربعاء الخميس (22,00 تغ) حيز التنفيذ.

ومنذ مساء الثلاثاء قتل اربعة ناشطين فلسطينين في غارات جوية اسرائيلية فيما اطلق مسلحون فلسطينيون اكثر من ثمانين صاروخا على جنوب اسرائيل ما ادى الى اصابة ستة اشخاص اثنان منهم من العمال التايلانديين بجروح خطرة.

واكد المسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد لاذاعة الجيش الاسرائيلي انه quot;تم التوصل الى تهدئةquot; لكنه نفى ابرام اتفاق مباشر مع حماس.

واضاف ان quot;المصريين لعبوا دورا مهما بواسطة اجهزتهم الامنية التي تتمتع بتأثير كبير على حماسquot;.

من جهته، صرح نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم ان السلطة الجديدة في مصر quot;تتحرك ضد حماس بشكل اقسى من النظام السابقquot;.

واضاف ان quot;حماس تعتقد ان وصول (الرئيس) محمد مرسي (القادم من صفوف جماعة الاخوان المسلمين) سيسمح لها بحرية اكبر للمناورة لكن ما حدث هو العكسquot;.

فنلندا تدعو اسرائيل الى انهاء حصار غزة بعد اعتراض السفينة استيل


دعت فنلندا اسرائيل اليوم الخميس الى انهاء الحصار البحري على غزة quot;بدون تأخيرquot;، وذلك بعد خمسة ايام من اعتراض البحرية الاسرائيلية السفينة الفنلندية استيل لناشطين مؤيدين للفلسطينيين ارادوا كسر هذا الحصار.

واكدت وزارة الخارجية الفنلندية في بيان ان quot;فنلندا لم تقبل بحصار غزة ويجب رفعه بدون تأخير. هذا هو الموقف المشترك للاتحاد الاوروبي والذي يكرره باستمرارquot;.

واضافت ان quot;للحصار انعكاسات سلبية على الوضع السياسي في الشرق الاوسط ويسبب معاناة لا فائدة منها لمدنيي غزةquot;.

ووصلت السفينة quot;استيلquot; مساء السبت الى مرفأ اشدود بعدما اعترضتها البحرية الاسرائيلية في المياه الدولية قبالة قطاع غزة.

وتقل السفينة التي ترفع العلم الفنلندي فنلنديين اثنين وكندي ويونانيين واسبان واسرائيليين وايطاليا ونروجيين وسويديين. وبين كل هؤلاء خمسة نواب اوروبيين.