وارسو: ابدى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاثنين في وارسو ثقته بتامين غالبية بسيطة في الامم المتحدة تكفل حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في المنظمة. وقال المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي quot;نعمل فعليا على هذا الامر ونحن واثقون باننا سنحصل على غالبية بسيطة ضرورية في الجمعية العامةquot;.

واضاف ان quot;هدفنا هو تأمين الظروف والمناخ الملائم لاستئناف المفاوضات. نؤمن انه في غياب المفاوضات المباشرة (مع اسرائيل) علينا ان نعزز ايمان المجتمع الدولي باستئناف المفاوضات وحل الدولتينquot;.

وللفلسطينيين حاليا صفة عضو مراقب في الامم المتحدة التي تضم 193 عضوا. وعبرت الولايات المتحدة عن رفضها الواضح لحصول فلسطين على صفة دولة غير عضو مؤيدة استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل والمتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010. من جهته، اعلن وزير الخارجية البولندي تاييده لحل الدولتين.

وقال سيكورسكي quot;نوافق على ضرورة اخراج مفاوضات السلام من المأزق. لقد اعتبرت بولندا دائما انه في فلسطين التاريخية هناك مكان لدولتين: اسرائيل ضمن حدود امنة وفلسطين تعيش بسلام مع اسرائيلquot;.

ويزور المالكي وارسو بين 22 و24 تشرين الاول/اكتوبر لترؤس اجتماع اقليمي للدبلوماسيين الفلسطينيين المعتمدين في الدول الاوروبية، وهو لقاء تموله بولندا جزئيا في اطار اتفاق تعاون بين الجانبين وقع العام 2009.

ورفض سيكورسكي تحديد ما اذا كانت بلاده ستواصل رعاية هذه الاجتماعات السنوية وقال quot;على فلسطين ان تقرر طبعا مكان انعقاد هذه الاجتماعات. نحن مسرورون باختيار بولندا هذه المرةquot;. وقال المالكي quot;سنعقد اجتماعات اخرى في دول اخرى للاتحاد الاوروبيquot;.