القدس: حذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء الفلسطينيين من انهم سيتعرضون quot;لتدابير قاسيةquot; من اسرائيل اذا ما طلبوا من الجمعية العمومية للامم المتحدة الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو.

وقال ليبرمان للاذاعة العامة الاسرائيلية بعدما استقبل وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون quot;اذا ما ذهب الفلسطينيون الى الجمعية العمومية للامم المتحدة مع مبادرة جديدة احادية الجانب، فليعرفوا انهم يعرضون انفسهم لتدابير قاسية من اسرائيل ومن الولايات المتحدة ايضاquot;.

وقد وصلت اشتون الاربعاء الى القدس في زيارة تستمر 24 ساعة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية في اطار جولة شرق اوسطية. واضاف ليبرمان quot;قلت لكاثرين اشتون انه في الشق الفلسطيني ليس هناك لا عملية ولا سلام وان الشعارات لم تعد تجدي نفعا. لقد وصلنا الى مأزقquot;.

واوضح ليبرمان quot;المشكلة هي ابو مازن (الرئيس محمود عباس). فهو ليس مهتما ابدا بالتوصل الى اتفاق مع اسرائيل. ويسعى في المقابل الى التصعيدquot;. وسئل ليبرمان عن الزيارة التاريخية لامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الثلاثاء الى قطاع غزة، فلاحظ quot;انها لم تنسق مع اسرائيل وتشكل ضربة قاسية موجهة الى ابو مازن والى المصريين لان الاموال التي دفعتها قطر ستستخدم للارهابquot;.

من جهة اخرى، اعتبر الوزير الاسرائيلي، رئيس حزب اسرائيل بيتنا المتشدد، quot;انه يجب الا نتوقع اي مبادرة دولية حول ايران قبل الانتخابات الرئاسية الاميركيةquot;. واضاف quot;اذا ما اقرت كندا واستراليا واليابان والاميركيون عقوبات شبيهة بالعقوبات التي اقرها الاتحاد الاوروبي، يفترض ان تكفي لتقويض النظام الايرانيquot;.