القدس:دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط الى الضغط لاجراء انتخابات في الاراضي الفلسطينية املا في ان تفضي الى تغيير الرئيس محمود عباس واحياء عملية السلام المتعثرة.

وقال ليبرمان في رسالة موجهة الثلاثاء إلى ممثلي الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ان عباس quot;يبدو انه غير مهتم او غير قادر...على التوصل الى اتفاق من شانه ان يضع حدا للنزاعquot;.

وكتب ليبرمان quot;حان الوقت لايجاد حل مبتكر والتفكير +بشكل غير تقليدي+ لتقوية القيادة الفلسطينيةquot;، مشيرا الى انه quot;ينبغي تنظيم عقد انتخابات عامة في مناطق السلطة الفلسطينية ونتامل انتخاب قيادة فلسطينية جديدة وشرعية وواقعيةquot;.

وتعثرت محادثات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين منذ ايلول/سبتمبر 2010 بعد انتهاء امر مؤقت بتجميد جزئي للبناء في المستوطنات ورفض اسرائيل تجديده. ولم تسفر جهود الرباعية للجمع بين الطرفين عن اي شيء حتى الان.

وفي الرسالة التي هدفت الى اظهار quot;حسن نية اسرائيل...مع هدف اعادة جيراننا الى طاولة المفاوضات المباشرةquot; اوضح ليبرمان بان اسرائيل قامت quot;بعدة بادرات مهمةquot; ازاء السلطة الفلسطينية في الاشهر الاخيرة منها quot;تحسين نظام الضرائب التابع للسلطة الفلسطينية وزيادة الايرادات وتعزيز الاقتصاد الفلسطينيquot;.

ومن البوادر التي ذكرها ليبرمان ايضا تحويل الاموال من اجل دفع رواتب الموظفين واتفاق تشغيل المزيد من عمال البناء الفلسطينيين في اسرائيل والتقليل من عدد الحواجز العسكرية وتطوير البنية التحتية في المناطق quot;جquot; في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة اسرائيل.

ووجه ليبرمان رسالته الى كل من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وامين عام الامم المتحدة بان كي مون.

واشار وزير الخارجية الاسرائيلي الى quot;ازدياد في النشاط الفلسطيني المضاد لاسرائيل على الساحات الدبلوماسية والقانونيةquot; بالاضافة الى محاولات quot;تشجيع المقاطعة الاقتصادية للاقتصاد الاسرائيليquot; وquot;التحريض المؤسسي في الاعلام الفلسطينيquot;.

وبحسب ليبرمان فان تصرفات عباس quot;تشير بوضوح الى انه غير معني او غير قادر--نظرا لموقفه في الساحة الداخلية الفلسطينية مقابل حماس وفي ضوء الوضع الجيوسياسي في المنطقة--للتوصل الى اتفاق من شانه ان يضع حدا للنزاعquot;

واكمل quot;بدلا من ذلك فانه يخلق ثقافة توجيه اللوم الى اسرائيل على تاخير العملية عبر محاولة تحقيق فوائد من دون مفاوضات من خلال الابتزاز والمحاولات المستمرة لتدويل النزاعquot;.

وراى ليبرمان بانه يمكن معالجة الجمود في محادثات السلام عبر quot;حل مبتكرquot; يتمثل باجراء انتخابات فلسطينية داخلية.

واضاف انه يرى ان quot;عباس من خلال افعاله وسلوكه، لا يمثل المصلحة الفلسطينية العامةquot;.

واضاف quot;يجب اجراء انتخابات عامة في الاراضي الفلسطينيةquot; مشيرا الى انه quot;كان من المفترض اجراء انتخابات فلسطينية في عام 2010 وتم تاجيلها عدة مرات منذ ذلكquot;.

واكمل قائلا quot;يجب علينا تعزيز اجراء انتخابات فلسطينية جديدة تواكب التغييرات الكبيرة في العالم العربي من اجل احداث تغيير حقيقي للعلاقة بين اسرائيل والفلسطينيينquot;.