غزة:اعتبر جهاد العايش أحد أبرز رموز التيار السلفي الفلسطيني أن من وصفهم بـquot;أصحاب الفكر الجهاديquot;، مخترقون من أجهزة مخابرات، وجهات مشبوهة تدفعهم نحو تنفيذ quot;أجندة مظلمةquot;، بحد قوله.

وقال العايش، القاطن في الكويت، ويزور قطاع غزة حاليا لمراسل وكالة الأناضول للأنباء: ما يسمى بالسلفية الجهادية هي تسمية مستحدثة لا أصل لها والسلفي الحقيقي هو من يتبع منهاج أهل السنة والجماعة وكل هذه المسميات هدفها الإساءة إلى الإسلام والمسلمينquot;.
وتابع :quot;من يطلقون على أنفسهم السلفيين الجهاديين ليس لديهم القدرة على شرح نظامهم وفكرهم وعقيدتهم أو موقفهم من قضايا العالم الإسلاميquot;.
ورأى العايش الذي يشغل رئيس مركز quot;بيت المقدس للدراسات التوثيقيةquot; الفلسطيني أن quot;الدول الغربية ترفض نجاح المسلمين لذلك تحاول ضرب المشروع الإسلامي من خلال أقزام يتسمون بتسميات مختلفة ويمارسون أعمال غير مرغوب بها، ولا يتبناها المنهج السلفي ولا عقلاء ومشايخ الدعوة السلفية في العالمquot;.
وشدد على رفض الدعوة السلفية لأعمال quot;السلفيين الجهاديينquot;، الذي اعتبرهم مخترقون من أجهزة مخابرات وجهات مشبوهة -لم يسمها - تدفعهم لتنفيذ أهداف وأجندات وصفها بالمظلمة.

وقال quot;نرفض أن يقال عن هؤلاء سلفيين فيما يفعلونه ليس من منهج السلف وليس من دين الإسلام فتوجيه البندقية إلى مسلم محرم شرعاًquot; ، مضيفا quot;أفكارنا قائمة على تحقيق مزيد من الحريات وتطبيق شرع الله والنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي وتنمية الأمتين العربية والإسلامية وتحسن الوضع المعيشي وتحقيق رفاهية العيشquot;.
وتتواجد جماعات تتبني ما يعرف بالفكر السلفي الجهادي في قطاع غزة، وشبه جزيرة سيناء المصرية، ونفذت بعض الجماعات quot;الجهاديةquot; عمليات تفجير لمقاهي، وصالونات تجميل، في غزة خلال السنوات الماضية.

واستنكر العايش، الهجوم الذي نفذه مسلحون في مدينة رفح على الجنود المصريين، مؤكداً أن جميع السلفيين في العالم quot;يبرئون إلى الله من هذه التصرفات غير العقلانية وغير الشرعية التي تشوه صورة الإسلامquot;.
وقتل 16 جنديًا مصريًا في رفح مطلع شهر أغسطس/آب الماضي، في هجوم شنه مسلحون يعتقد أنهم يتبنون quot;الفكر السلفي الجهاديquot; على نقطة على الحدود مع غزة.
وحذر المرجع السلفي من أن الغرب يحاول أن يجتث الحالة السلفية الحقيقية عن الجسم الإسلامي ويكيل لها الاتهامات بـquot;التشدد والغلو والتكفيرquot;، موضحاً أن الدول الغربية ستتهم كل من يسعى إلى خدمة المشروع الإسلامي بالانتماء إلى الجماعات التكفيرية المتطرفة.
لكن العايش قال إن quot;المنهج السلفي يؤمن بالجهاد المسلح وقتال اليهود المحتلين لأرض فلسطين، وهو واجب شرعي ليس فيه أي شكquot;.

وعن العمل السياسي، اعتبر العايش أن السلفيين مؤمنون به لأنه quot;جزء من الدين الإسلامي ومن منهج الرسولquot;.
واستبعد في ذات الوقت تشكيل أي حزب سياسي للسلفيين في فلسطين خلال الفترة القادمة لحاجتهم للمزيد من الوقت للنضوج في المجال السياسي، بحد قوله.
ولفت إلى أن هدفهم الأساسي هو quot;العمل على نشر الدين الإسلامي وتحذير المسلمين من الفساد الذي يحاول الغرب توجيهه لهم من خلال القنوات الفضائية الفاسدة والمخدرات وغيرها من الأساليب التي تغيب عقول الناس.
ووفقا لما قاله العايش فإن quot;الجماعات السلفية في العالم لا يتلقون أي دعم من أي دولة أو منظمة وإنما يمارسون نشاطاتهم من خلال دعم محدود من بعض محبي فعل الخير والمؤسسات الخيريةquot;.