غزة: منعت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس مؤتمرًا كان مقررا عقده الخميس في جنوب قطاع غزة للاعلان عن اطلاق اول حزب سياسي للجماعات السلفية الفلسطينية، وذلك الى حين حصوله على الترخيص.

وقال عضو في الهيئة التأسيسية لـquot;حزب النور السلفي في فلسطينquot; معرّفا عن نفسه باسم ابو النافذ quot;الغي المؤتمر المقرر اليوم للاعلان عن اطلاق حزب النور السلفي في فلسطين، وتم تأجيله حتى اشعار غير محدد بسبب تدخل الجهات الامنية في الحكومة (المقالة) وطلبهم منا تأجيل الاعلان إلى حين استكمال اجراءات الترخيصquot;.

واوضح انه quot;تم استدعاء اعضاء الهيئة التاسيسية... قبل موعد المؤتمر الى مقر الامن في خان يونس، وتم الإيعاز لنا بعدم الاعلان عن الحزب إلى حين الانتهاء من اجراءات الحصول على ترخيص رسمي من وزارة الداخليةquot;.

من جهته قال اسلام شهوان المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس لوكالة فرانس برس quot;تم استدعاء ثلاثة من المشرفين على الحزب واطلاعهم على الاجراءات القانونية الواجب اتباعها لتشكيل الاحزابquot;، مؤكدا ان حكومته quot;مع تكوين الاحزاب ومنح الحريات السياسية كاملة، وهذا حق نكفله ضمن الاجراءات القانونيةquot;.

وقال ابو النافذ ان الهيئة التاسيسية ستتابع مع حكومة حماس quot;بوساطة مستشار قانوني التوصل إلى حلquot;، متوقعا ان يتم الاعلان عن الحزب quot;خلال ايامquot;.

واضاف ان القانون الخاص بالاحزاب quot;معطل منذ 1998 لكن المادة 5 من النظام الاساسي للسلطة الفلسطينية تنص على ان نظام الحكم في فلسطين قائم على التعددية السياسية والحزبية.. وهذا يعني من حق السلفيين ان يكون لهم حزب سياسي في فلسطين مثل الاخرينquot;.

وشدد على ان الحزب سيشكل quot;قاعدة حاضنة لكل السلفيين بكل توجهاتهمquot;، مؤكدا ان quot;لا علاقة للحزب باي تنظيم مسلحquot;. واكد ابو النافذ السعي إلى المشاركة في الحياة السياسية quot;وقد نقرر المشاركة في الانتخابات العامة المقبلةquot;.

وقال ابو النافذ ان الحزب quot;هو الواجهة السياسية للمنهج السلفي، ولدينا مشروع سنطرحه على الشعب يستند الى اقامة دولة فلسطين العربية الاسلامية، ونريد تطبيق الشريعة الاسلامية، ولدينا مفهوم لهذا الهدف مختلف عن النظرة السائدة خطأ عن السلفيةquot;.

واكد عضو الهيئة التأسيسية ان لا علاقة لتسمية التنظيم باسم quot;حزب النورquot; السلفي المصري، مشددا على ان التشابه في الاسم مجرد quot;مصادفةquot;. واضاف انه تم توجيه رسالتين لكل من الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية لاشعارهم بتأسيس الحزب الذي توقع ان يستقطب quot;اعدادا كبيرا من الشباب والمواطنين في صفوفه لانه سيلبّي رغبات وطموحات الشباب المسلمquot;.

وتواجه حكومة حماس افكار الجماعات السلفية ذات الفكر الجهادي المتشدد التي نشطت في قطاع غزة، وكانت نفذت هجمات على مقاه ودور تجميل، كما تبنت بعض هذه الجماعات اخيرا هجمات ضد اسرائيل.