غزة: اطلقت حماس والجهاد الاسلامي الاثنين اكثر من 20 صاورخا على جنوب اسرائيل، وذلك غداة غارة جوية اسرائيلية على جنوب القطاع في تصعيد اثار مخاوف من اندلاع موجة عنف جديدة واسعة النطاق بين الطرفين.

وقالت كتائب عز الدين القسام، وهي الجناح المسلح لحماس، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، انه quot;رد على اصابة المدنيين في الغارة الاخيرة على رفح، كتائب القسام وسرايا القدس تقصفان مواقع العدو العسكرية بعدد من القذائف الصاروخيةquot;.

واكدت الشرطة الاسرائيلية سقوط 22 صاروخا فلسطينيا على جنوب اسرائيل اقتصرت اضرارها على الماديات. وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري لوكالة فرانس برس quot;سقطت 19 قذيفة صاروخية على منطقة اوفاكيم بالتحديد في منطقة مجلس اشكول الاقليمي بالقرب من الشريط الحدودي مع قطاع غزةquot;.

واوضحت ان quot;اضرارا مادية لحقت بمنزل نتيجة تطاير شظايا صاروخية عليهquot;. كما اشارت الى سقوط quot;ثلاثة صواريخ في منطقة كرم ابو سالم في مناطق مفتوحة ولم تسجل اية اضرار بشرية او ماديةquot;.

وبحسب كتائب القسام فانه quot;في تمام الساعة 6,30 من صباح اليوم الاثنين تمكنا من قصف مواقع الاحتلال العسكرية كرم أبو سالم، كيسوفيم، إسناد صوفا وموقع العين الثالثة بعدد من القذائف الصاروخية، وقد عاد مجاهدونا إلى قواعدهم بسلامquot;.

واضاف البيان ان quot;هذه العملية المباركة جاءت ردا على جرائم العدو المتكررة والمتواصلة بحق أبناء شعبنا العزلquot;. بدورها قالت سرايا القدس في بيان صحافي مقتضب لاحقا انه quot;في رد مشترك على العدوان: السرايا والقسام تقصفان موقع اسناد صوفا بقذيفتي هاون الساعة 10 وربع صباحاquot;.

وتعهدت كتائب القسام quot;الا نحيد عن درب الجهاد والمقاومة، وان نرد على جرائم الاحتلال حتى يرتدع عن غيه وجبروتهquot;. وفي تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للقسام حذر ابو عبيدة المتحدث باسم الكتائب، اسرائيل من ان quot;التمادي في العدوان على قطاع غزة سيجلب ردا اقوى وأوسع من قبل المقاومة الفلسطينيةquot;.

واعتبر ان quot;قصف المقاومة لمواقع العدو صباح اليوم ما هو إلا رسالة للاحتلال الصهيوني بأن المقاومة لن تسمح بمعادلة العدوان من طرف واحد من قبل الاحتلال تحت ذرائع واهيةquot;.

وأضاف ايضا ان quot;هذه العملية المشتركة بين كتائب القسام وسرايا القدس تؤكد على تنسيق عالي المستوى بين فصائل المقاومة في إدارة المواجهة مع الاحتلال الصهيونيquot;.

واصيب عشرة فلسطينيين، بينهم خمسة اطفال، بجروح في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مساء الاحد منطقة رفح في جنوب قطاع غزة، كما افاد متحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس مشيرا الى ان اثنين من الجرحى حالهما quot;حرجة جداquot;.

ومساء الاحد ذكر شهود عيان ان طائرة استطلاع اسرائيلية استهدفت بصاروخ شابين كانا على دراجة نارية في حي البرازيل في رفح هما طلعت الدربي (23 عاما) وعبد الله مكاوي (24 عاما).

واكد الجيش الاسرائيلي مساء الاحد الغارة وقال في بيان ان سلاح الجو quot;استهدف طلعت خليل محمد جربي (23 عاما) العضو في شبكة الجهاد العالمي من رفح، وعبد الله محمد حسن مكاوي (24 عاما)، عضو مجلس شورى شهداء القدس، وهي مجموعة متفرعة من شبكة الجهاد العالميquot;.

واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس الاثنين عن اصابة خمسة فلسطينين بجروح احدها quot;خطيرةquot; في قصف مدفعي اسرائيلي شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال القدرة لوكالة فرانس برس quot;اصيب مواطن (22 عاما) في منطقة القرارة بجروح خطرة للغاية جراء تعرضه لشظايا صاروخية في كافة انحاء الجسم ولا يزال في غرفة العمليات في مجمع ناصر الطبيquot;. واضاف quot;اصيب ايضا اربعة مواطنين بقصف مدفعي شرق خانيونس وهم بحالة متوسطةquot;.

بدورها اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الدبابات قامت بقصف غزة. وقال الجيش الاسرائيلي في بيان انه quot;ردا على قصف صباح اليوم لبلدات جنوب اسرائيل بوابل من الصواريخ فقد استهدف الجيش الاسرائيلي مواقع ارهابية لحماس وخلايا ارهابية مسؤولة عن اطلاق الصواريخ من قطاع غزةquot;.

واشار البيان الى انه خلال العام 2012 quot;اطلق اكثر من 470 صاروخا من قطاع غزة على اسرائيلquot;. في المقابل اتهمت حماس الدولة العبرية بالتصعيد. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في بيان ان quot;التصعيد الإسرائيلي على غزة والذي استهدف المدنيين والمساجد والأطفال تصعيد خطير وغير مبرر وتجرؤ على الدم الفلسطيني وإمعان في الجريمةquot;.

وحمل quot;حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير ونحيي المقاومة الفلسطينية التي رفضت وبكل قوة أي معادلة صهيونية تفرض على شعبناquot;.

وتسعى حماس رسميا منذ اكثر من سنة الى الحفاظ على هدنة ضمنية وهشة مع اسرائيل، الا انه تخللها عدة موجات للعنف خصوصا مع عدم التزام الجماعات السلفية الجهادية في قطاع غزة بهذه التهدئة ومواصلتها اطلاق الصواريخ على اسرائيل التي تسارع بالرد عبر توجيه ضربات الى غزة.

وفي حزيران/يونيو سقط في جنوب اسرائيل اكثر من 150 صاروخا اطلقت من غزة اسفرت عن اصابة خمسة اسرائيليين. وردت الدولة العبرية عليها بضربات جوية اسفرت عن مقتل 15 فلسطينيا.