غزة: هددت حركة حماس بالرد في حال quot;استشهادquot; اي من الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية.

وقال خليل الحية القيادي البارز في الحركة خلال خطبة الجمعة التي القاها في خيمة اعتصام تضامنا مع هؤلاء الاسرى نصبت وسط مدينة غزة quot;يا اخواننا ايها العرب والمسلمون، اسرانا البواسل (...) يخوضون اضرابا عن الطعام، وعليكم ان تدركوا ان الاضراب عن الطعام ليس نزهة وانما قد نفاجأ باستشهاد بعض هؤلاء، ولو حدث ذلك توقعوا ان نفعل كل شيء تتوقعونه او لا تتوقعونهquot;.

وتابع quot;اننا مدعوون اليوم لبذل الغالي والنفيس لتحرير الأسرى، ومدعوون لنجهز الجيوش لنحرر أسراناquot;.

واضاف المسؤول في حماس quot;نملك الوسائل الجماهيرية والوسائل القتالية، امر الوسائل القتالية هو عند أصحابها ولا تحتاج لقرار جديد فالقرار والتوجيه موجود منذ زمن من أجل نصرة هذه القضيةquot;.

كما دعا الحية quot;الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى ان quot;يحمل هذه القضية الى مجلس الامن وامام المجتمع الدولي والامم المتحدةquot; مضيفا quot;نريد ان نحقق لاسرانا قضيتهم العادلةquot;.

بدوره دعا اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في تصريحات صحافية بعد ادائه صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام، الجامعة العربية المقرر ان تعقد جلسة لها الاحد المقبل الى اتخاذ quot;قرارت حقيقية وجادة وفاعلة للضغط على الاحتلال الصهيوني حتى يتراجع عن هذا التعنت ويستجيب لمطالب الاسرىquot;.

وكانت حركة الجهاد الاسلامي هددت الثلاثاء باستهداف المستوطنين الاسرائيليين في حال وفاة اي من الاسرى، كما هددت ايضا بان ذلك سيجعل التهدئة مع اسرائيل quot;في مهب الريحquot;.

ويخوض نحو 1550 اسيرا فلسطينيا في السجون الاسرائيلية اضرابا مفتوحا عن الطعام بدأ في 17 من نيسان/ابريل.

وبحسب ارقام صادرة عن وزارة الاسرى الفلسطينية يوجد حاليا نحو 4700 اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية من بينهم 319 في الاعتقال الاداري.

ويطالب الاسرى المشاركون في الاضراب بتحسين ظروف اعتقالهم والسماح بمزيد من الزيارات العائلية وزيارات المحامين وانهاء الاعتقال الاداري والعزل الانفرادي .

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، بالامكان وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة زمنيا.

وتاتي خطوة الاضراب عن الطعام بعد ان خاض الاسير الفلسطيني خضر عدنان مؤخرا اطول اضراب عن الطعام لمعتقل فلسطيني استمر 66 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري دون توجيه اي تهمة له.