حبوب الترامادول تنتشر بكثرةفي غزة

يلجأ بعض الشبان في غزة الى أدوية الترامادول المشبهة بالمخدرات، لأسباب عديدة منها العلاج من أمراض المفاصل، إلا أن الحالة تصل بهم أحيانًا الى الادمان عليها والإتجار بها، ما يجعل من السجن مصيرهم.


غزة: تنتشر حبوب الترامادول في غزة كالنار في الهشيم، وتغزو أجساد شبان في عمر الورد، ولديهم كل الظن، أن فيها راحتهم، في محاولة ربما تكون يائسة للهروب من واقع صعب يعيشونه، إلا أن البعض منهم أدمنوا عليها،بينما آخرون وجدوا فيها بديلاً عن المخدرات.

تباع حبوب الترامادول، في الصيدليات بناء على وصفة طبية، كما باقي الأدوية المتعارف عليها، لكن بعض الشباب يقوم بسوء استغلال هذا النوع من العقاقير.

نسبة المدمنين في غزة قليلة بحسب التقارير، لكن ما سبب تهريب المخدرات بأشكاله المختلفة في ظل وجود رقابة قوية؟

إيلاف التقت بعض المدمنين وعرجت على الأسباب الحقيقية وراء التوجه نحو المخدرات.

بين ثنايا وزارة الداخلية المقالة في غزة، هناك ملفات للعديد من المدمنين الذين تم ضبطهم، quot;إيلافquot; حصلت على بعض القصص لمروجي المخدرات الذين يمضون فترة الاعتقال، وكانت لكل قصة خصوصيتها في الطريق نحو الإدمان.

السجين ع.ع في الثلاثينات من العمر محكوم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمة تهريب 100 حبة ترامادول. وإضافة إلى كونه مروجًا للمخدرات، هو يتعاطاها أيضًا، حيث دفعه الى ذلك بعض الأصدقاء ليصبح بعد ذلك مروجًا لها.

ولا تختلف كثيرًا قصة السجين أ.ل (26 عامًا) عن زميله في السجن، وحكايته مع ترامادول التي بدأت بتناوله نصف حبة مع مجموعة من الأصدقاء، ويكشف أن تعاطي المخدرات يشعره بالراحة. أما السجينة ك.ش التي تجاوزت الأربعين من عمرها، فهي تقضي حكمًا بالسجن بسبب تعاطيها وترويجها للمخدرات، بالإضافة إلى سرقة quot;الحشيشquot; من مصر، قبض عليها إثر تفتيش منزلها.

وتناولت السجينة ك.ش هذه الحبوب في مصر أولا كمسكن لآلام المفاصل التي كانت تعاني منها، ثم تطور الأمر إلى مرحلة أصبحت تتناول فيها أكثر من حبتين يوميًا، وهي الآن تقضي حكمًا بالسجن وتعالج نفسها من الإدمان.
أما الشاب quot;صهيبquot; فهو يرى أن الشباب يتعاطى هذه الحبوب حتى يبتعد عن آثار التعب، ويطلق عليها بين الشباب المدمنيناسم quot;حبوب السعادةquot;.

ويتابع موضحًا أن هنالك شباباً يتعاطون هذه الحبوب هربًا من المشاكل والظروف الاجتماعية التي يعيشونها، وأحيانًا لإسكات آلامهم. ويتابعquot;تنتشر هذه الحبوب غالبًا بين الأصدقاء الذين يقومون بتوزيعها على بعضهم البعض بسبب انخفاض سعرها، وسهولة الحصول عليهاquot;.

ويضيف: quot;يجب على المختصين والمهتمين أن يضعوا حدًا لهذه الحبوب لمنع انتشارها بين الشباب، بأي طريقةquot; ويرجع الشباب quot;سبب الإدمان إلى الركود الاقتصادي الكبير الذي يعاني منه الشباب الفلسطيني والشباب العربي بشكل عام في الوطن العربيquot;.

ويقول الدكتورquot;زياد أبو زايدquot;المتخصص في التحاليل الطبية، لـquot;إيلافquot; إن الترامادول هو ضمن المجموعة المسكنة المخدرة، وعمله شبيه بعمل أي مادة مخدرة أخرى. ويوضح الاختصاصي أن كثرة استخدام هذا النوع من الحبوب تؤدي الى الإدمان عليه، وقال:quot;نسبة المدمنين غير معروفة ولم تسجل وزارة الصحة في غزة معلومات عنها، لكن من يدمنون على هذا النوع من المخدرات هم الشباب ما بين 15عاماً إلى 40عاماًquot;.

وعن الجرعة التي يوصي بها الطبيب فيقولquot;الحالة والإصابة هي من تحدد الجرعة، فهي 50 الى 100ملغرام كل 6 ساعات، وهي غير مرتبطة بوجبات الطعام، مع التأكيد على ضرورة أن لا تتعدى الجرعة 400 ملغرام في اليوم الواحدquot;. ومن أبرز الآثار المترتبة على ابتلاع حبات الترامادول الدوخة والصداع، والطفح الجلدي، هذه الآثار تكون في البداية، لكن بعد الإدمان يعتاد الجسم عليها. ويستخدم العلاج كمخدر للحالات الصعبة .

ويتابع quot;يمنع استعمال الترامادول في حالة الرضاعة والحمل، مع الأخدفي الاعتبار أن أخذ جرعة زائدة قد يؤدي إلى الوفاة يسبقها هبوط في الجهاز التنفسي وتوقف نبضات القلبquot;. ويختم حديثه: quot;يؤخذ هذا النوع من الحبوب في الوريد، أو عن طريق الابتلاع بالفم، وهو دواء مستورد من الخارج ونصفه في الحالات الصعبة جدا، خاصة الاصابات التي يسببها القصف الاسرائيلي من حروق وغيرها.

لهذا الدواء ألوان متعددة كالأبيض والزهري، ويبلغ سعر الشريط الواحد 40 شيكل (نحو 10 دولارات) سعر الحبة الواحدة منه لا يتجاوز الأربعة شواكل (دولار واحدquot; وهذا يعني أنها في متناول شرائح المجتمع المختلفةquot;. أما الملازم رشيد المصري الذي يعمل في شرطة مكافحة المخدرات في حكومة غزة، فيقول:quot;لا يمكن القول بأن هنالك ظاهرة الإدمان على المخدرات في قطاع غزة، وإنما تلجأ إلى تعطيها نسبة قليلة من الشبابquot;.

وأضاف:quot;هي في الاساس عقاقير طبية ويساء استخدامها، تجلب من الخارج بطرق غير شرعية. ويظن المدمن على المخدرات بأنها تيسر له أمور حياته، وأنها ستسمح له بانجاز أعماله على أكمل وجه نتيجة النشاط الزائد الذي يترتب على التعاطيquot;.
يتابع بأن الحالة مسيطر عليها من قبل شرطة مكافحة المخدرات، ويتم التعامل معها وضبطها بشكل مستمر، وأضاف:quot;المباحث الطبية تتابع كل صغيرة وكبيرة، وكل ما يدخل الى غزة من أدوية وعقاقير طبية، ومن ضمنها حبات الترامادول المراقبة، يقوم جهاز المباحث بمنع بيعها في الصيدليات إذا أحس بضررهاquot;.

وعن كيفيه دخول هذه الكميات المهربة من المخدرات إلى القطاع رغم رقابة الحكومة، يجيب quot;أن الحكومة استطاعت أن تسيطر بشكل أو بآخر بل وقامت بالحد من دخولها، لكنّ المروجين يستخدمون عدة أساليب في التهريب فهم يضعونها في بعض الأحيان في أنابيب الغاز، إضافة إلى أساليب أخرى يصعب أحيانًا اكتشافها . ويواصل:quot;الرقابة موجودة بشكل كبير، وبين الفينة والأخرى تقوم شرطة المكافحة بمداهمة بيوت المشبوهين وتفتيشها والإمساك ببعض المروجين ثم تحويلهم إلى النيابة العامة للتحقيق معهمquot;.

وأشار إلى أن كل المواد المخدرة التي يتم ضبطها تصل الى النائب العام وبعد ذلك تستخدم كأدلة ضد المجرمين وبعدها يتم حرق هذه المواد المخدرة والتخلص منها . ويختم quot;الحكومة في غزة حاولت بقدر المستطاع أن تسيطر على كل الأنفاق، وقامت بعمل ورشات عمل ليتم علاج المدمنين والمروجين خلال فترة بقائهم في السجنquot;.