غزة: قتل فلسطينان واصيب سبعة اخرون بجروح في غارتين اسرائيليتين ليل الثلاثاء على شمال قطاع غزة بعد ساعات على اصابة ضابط اسرائيلي بجروح خطيرة على الحدود بين غزة واسرائيل.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس في قطاع غزة ان الغارة الاولى اسفرت عن quot;استشهاد اسماعيل السلي (25 عاما) واصابة اربعة اخرين احدهم اصابته خطيرةquot;.

وبعد ذلك بساعة، قال القدرة لفرانس برس quot;استشهد المواطن لؤي ابو جراد (25 عام) واصيب ثلاثة اخرون، في غارة جوية اسرائيلية على شارع الشيماء في بيت لاهياquot;.

وتاتي الغارتان بعد اصابة ضابط في الجيش الاسرائيلي بجروح خطيرة صباح الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، حسبما اعلن الجيش الاسرائيلي.

واكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان سلاح الجو هاجم مجموعة فلسطينية كانت على وشك اطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل.

واضاف ان quot;اكثر من عشرة صواريخ اطلقت ايضا من قطاع غزة خلال ثلاث ساعاتquot;.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان quot;ضابطا في الجيش اصيب بجروح خطيرة صباح اليوم (الثلاثاء) خلال دورة روتينية قرب حاجز الحدود مع المنطقة الوسطى من قطاع غزةquot;.

واصيب الضابط في انفجار عبوة ناسفة ونقل بمروحية الى مستشفى اسرائيلي.

وجاء هذا الحادث قبل ساعات على زيارة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لقطاع غزة وهي الاولى لرئيس دولة للقطاع منذ ان سيطرت عليه حماس في حزيران/يونيو 2007.

وقال مصدر عسكري ان الحادث وقع قرب معبر كيسوفيم بين اسرائيل ووسط قطاع غزة.

وفي بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه اعلنت كتائب ابو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن تفجير العبوة.

وقال البيان ان quot;ضابطا صهيونيا وهو قائد في لواء جفعاتيquot; اصيب في تفجير كيسوفيم ردا على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبناquot;.

وذكرت مصادر امنية من حماس ان دبابات اسرائيلية توغلت بعد ذلك مئات الامتار في القطاع وجرى تبادل لاطلاق النار لفترة قصيرة.

ومن ناحيته، اوضح وزير الدفاع ايهود باراك ان العبوة الناسفة كانت معلقة في باب عند السياج الحدودي واشار الى ان اسرائيل تأخذ هذا الاعتداء quot;على محمل الجدquot;.

وقال بالقرب من القدس خلال الاشراف على مناورات عسكرية اميركية اسرائيلية ان quot;الجيش الاسرائيلي سيرد بالشكل المناسب وفي الوقت المناسبquot;.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان ان quot;المنظمات الارهابية تواصل هجماتها على المدنيين والعسكريين الاسرائيليين عبر وضع عبوات ناسفة في قطاع محاذ للحدودquot;.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان السلطات دعت سكان المناطق المحاذية لقطاع غزة للبقاء بالقرب من الملاجىء.