باريس: اعلن وزير الاتصال الجزائري محند اوسعيد بلعيد مساء الاحد ان قرار السماح بعبور طائرات فرنسية الاجواء الجزائرية الى مالي ام عدم السماح، ستتخذه السلطات الجزائرية quot;وفقا لما تقتضيه المصالح العليا للجزائرquot;.

وقال الوزير ردا على سؤال لقناة quot;فرانس24quot; التلفزيونية quot;انها مسالة ستتم دراستها وفقا للمصالح العليا للجزائرquot;. واضاف quot;في هذا النوع من الحالات، المصلحة الوطنية هي التي تؤخذ في الاعتبار وان السلطات العليا في البلد هي التي ستحكم حول ملاءمة السماح او عدم السماح بمثل هذا العملquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعلن في 13 كانون الثاني/يناير ان الجزائر quot;سمحت من دون حدودquot; للطائرات الفرنسية المشاركة في التدخل في مالي quot;بالتحليق فوق اراضيهاquot;.

وكان الرئيس فرنسوا هولاند اعلن من جهته في 15 كانون الثاني/يناير من دبي ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة quot;سمح لعدد من طائراتنا بالتحليق فوق الاراضي الجزائريةquot;.

واشار الوزير الجزائري الى ان الحرب في مالي هي quot;حرب على ابواب الجزائرquot;. وقال ايضا ان quot;الجزائر فرضت الامن على حدودها واقفلتها واتخذت كل التدابير لتجنب اي امتداد الى اراضيهاquot;.