الدوحة: انتقد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يراسه الداعية السني يوسف القرضاوي الخميس العملية العسكرية التي تقوم بها فرنسا في مالي معربا عن استعداده للوساطة هناك.

وقال بيان من الاتحاد الذي يتخذ من العاصمة القطرية مقرا له ان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يتابع ببالغ القلق تطورات الاحداث في مالي، حيث quot;فرنسا استعجلت بالتدخل العسكري الذي لا يعرف منتهاه ولا آثاره الخطيرة من القتل والتدمير والتشريد والمآسي الانسانية ومزيد من الفقر والبطالة والمجاعة التي تعاني منها مالي اساساquot;.

واضاف البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه quot;بهذه المناسبة فان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينتقد تسرع فرنسا باشعال نار الحرب قبل استنفاد جميع الوسائل المطلوبة للحل السلمي والمصالحة الوطنيةquot;.

كما اشار البيان الى ان quot;الحل السلمي والمصالحة الوطنية والتفاهم والتحاور هو الحل الوحيد الصحيح لحل المشكلة في مالي، وان هذا الحل لا يزال ممكنا ومتاحا اذا صدقت النيات واستبعدت الاجندات الاجنبية عنهاquot;.

ونوه البيان الى ان quot;الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بذل جهودا كبيرة من خلال تواصله مع بعض الدول والشخصيات المؤثرة لتحقيق المصالحة والتركيز على الحل السلميquot; معربا عن استعداداه quot;لاكمال جهوده في تحقيق المصالحةquot;.

وطالب الاتحاد منظمة التعاون الاسلامي والدول الافريقية quot;بالسعي الجاد لايقاف الحرب والعمل المخلص لتحقيق المصالحة وتبني الحل السلمي، والجلوس على مائدة الحوار للوصول إلى حل مرض لجميع الاطرافquot;.

كما طالب الاتحاد ايضا quot;الجماعات المسلحة بتغليب صوت العقل والحكمة والقبول بالمصالحة والتحاور للوصول إلى حل سلمي عادلquot;.

وكان رئيس وزراء قطر شكك في قدرة العملية العسكرية التي تقودها فرنسا في شمال مالي على حل المشكلة مبديا ميل بلاده الى الحوار السياسي في مثل هذه الازمات.

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني quot;بالطبع كنا نتمنى ان يتم حل المشكل (في شمال مالي) عن طريق الحوار السياسي واعتقد ان ذلك مهم وضروري ولا اظن ان القوة ستحل المشكلquot;.